أخبار مصر

الإفتاء تكشف أسباب ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع المصري

أعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أن الأسباب الحقيقية المسببة إلى ارتفاع معدلات نسب الطلاق داخل المجتمع المصري، 90% من حالات الطلاق تعود إلى أسباب الاقتصادية، إلى اختلاف الأذواق بين الشباب وبين الفتيات، إلى جانب تدخل الأهل في حياة الزوجين، وعدم الإنجاب ببعض الأحيان.

وأَضاف الدكتور شوقي علام، خلال ندوة قد تم عقدها في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحت عنوان “الطلاق المبكر ظاهرة تؤرق المجتمع”، التي عقدت اليوم الأربعاء، من أجل الإعلان عن نتائج البحث الذي تم إجراؤه من قبل المركز حول أسباب الطلاق المبكر بالمجتمع المصري، والتداعيات، وكيفية المواجهة تلك المشكلة، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى طلاق.

أوضح الدكتور شوقي علام أن من بين تلك الخلافات تدخل الأهل بكافة التفاصيل بحياة بالزوجين، وفي محاولة منهم من أجل حل المشاكل التي قد تصل خلال بعض الأحيان إلى وقوع الطلاق، وهو ما يجب أن تتم معالجته بالسياسة، وليس بالإجراءات والطلاق.

وأوضح أن كافة المشكلات الاقتصادية تعود إلى اختلاف الأحوال المعيشة بين  الزوج والزوجة بعد الزواج، ويأتي هذا السبب على قائمة الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق، واختلاف الميول لدرجة لا تحتمل بين الطرفين بحيث تستحيل الوفاق بين الزوجين تحت هذا الظرف، حيث يحب هو زيارة أهله كثيرًا، وهي لا تحب هذا الأمر، ويحب الخروج، وهي لا تحب فهذا الاختلاف يصل إلى حالة من الاختلاف كبيرة تصل إلى مشاكل يصعب حلها.

واصل مفتي جمهورية مصر العربية أن من ضمن الأسباب أيضا هو نسيان الناس  للأصول، حيث نسيت الزوجة أصول دورها في رعاية البيت، وتربية الأبناء، واحترام علاقة الزوج، واحترام خصوصيتها، ونسي الزوج دوره في الإنفاق على أسرته، وتحمل المسئولية، واحترام الزوجة، واحترام دورها.

وأكد الدكتور شوقي علام أن الطلاق يعد من المظاهر الفوضى بفهم النصوص الشرعية، بسبب إقدام العديد من المسلمين على استباحة الطلاقب في العديد من الأحوال، حتى لو كانت الزوجة مسالمة، ومحترمة لزوجها، فبمجرد أن يميل قلبه إلى أخرى يقوم بطلاق زوجته الأولى.

جاء تلك التصريحات خلال ندوة قد تم تنظيمنها تحت عنوان “الطلاق المبكر ظاهرة تؤرق المجتمع”، والتي عقدت فعالياتها في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وكان من المتعين أن يتم الإعلان عن نتائج هذا البحث الذي قد تم إجراؤه من قبل المركز حول أسباب الطلاق المبكر بالمجتمع المصري، والتداعيات، وكيفية المواجهة مشكلة الطلاق.

أقرا المزيد الإفتاء توضح حكم وضع المصحف بالسيارة.. لا يجوز في هذه الحالة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى