أخبار مصرالصحة والطب

لمرضى السكري.. اتبع هذه الإرشادات للوقاية من تأثيرات وسلبيات الموجة الحارة

تمر مصر خلال الفترة الحالية،  بموجة حارة شديدة، وارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، كما توقع بعض خبراء الأرصاد، أن تشهد مصر موجة حارة هي الأعلى من نوعها خلال الـ21 عامًا الماضية، ووصلت درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية في بعض المناطق وذلك وفقًا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية.

وحذر خبراء الأرصاد المواطنين من الموجة الحارة التي توقع الكثيرين حدوثها،  حيث من الممكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض للشمس خلال ساعات النهار إلى مضاعفات صحية خطيرة على البشر بشكل عام، وعلى المصابين بمرض السكري بشكل خاص.

وفي كثير من الأحيان يسبب التعرض الطويل لدرجات الحرارة العالية، في إصابة مرضى السكري بالجلطات، والتهابات الكلى والمسالك البولية وغيرها.

وفى هذا الصدد، أكد عميد المعهد القومي للسكر السابق الدكتور سامح عبد الشكور، أن مرضى السكري يتعرضون لفقدان السوائل عند التبول لأن الكلى تحاول التخلص من السكر الزائد في الدم عن طريق إخراجه في البول.

وأوضح عبدالشكور، أن معدل تبخر الماء من الجسم عن طريق التعرق يزداد مع ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي يزداد تركيز السكر بالدم.

وأضاف عميد المعهد القومي للسكر السابق، أن السكر الزائد في الدم يترسب على الشرايين مسببًا لزوجة الدم التي قد تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها مكونة الجلطات.

ويؤدي فقدان سوائل الجسم خلال الموجات الحارة لزيادة تركيز الأملاح في الدم، وبالتالي تترسب تلك الأملاح على الكلى مما يؤدي لتكون الحصوات والإصابة بالتهابات المسالك البولية، حسبما أشار عبدالشكور.

كيف تقي نفسك من تأثيرات الموجة الحارة

وقدم عميد المعهد القومي للسكر السابق مجموعة من الإرشادات لتجنب تأثير ارتفاع درجات الحرارة، ، والتي يجب على مرضى السكري اتباعها عند ارتفاع درجات الحرارة، من بينها مايلي:

1- يجب على المريض الحرص على ضبط السكر في الدم، من خلال المواظبة على تناول أدوية السكري في مواعيدها.

2- يجب الحرص على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم، على الأقل 3 لترات يوميًا، وذلك لضمان تعويض الجسم عن السوائل المفقودة.

3- لاحتوائها على الألياف التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم يجب تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح والمياه، اللازمة لتعويض الأملاح والسوائل المفقودة.

4- يجب على مرضى السكري الابتعاد عن الأطعمة المملحة، مثل المخللات، لتجنب التعرض لزيادة تركيز الأملاح بالجسم عند التعرق.

5- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة قدر المستطاع.

6- يجب على مرضى السكري عدم بذل مجهود شاق أثناء ارتفاع درجة حرارة، وخاصة عند التعرض للشمس.

7- نظرا لكونها تمتص العرق وتحجب أشعة الشمس، يجب الحرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة وفاتحة اللون.

8-  من أجل لحجب اشعة الشمس عن الرأس وعدم التعرض لضربة شمس، يجب الحرص على ارتداء كاب أبيض، أو شمسية فاتحة اللون.

9- الجلوس بقدر الإمكان في أماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

10- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لأنها مدرة للبول والتي تساهم في فقدان السوائل من الجسم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى