6 معلومات هامة عن المعاشات في قانون التأمينات الجديد

Advertisements

تضمن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد على العديد من المزايا التي تعد مزايا كبرى لأصحاب المعاشات، وسوف يعمل موقع مصر 365 على تقديم ما يهم أصحاب المعاشات في القانون الجديد الذي قد تم إقراره من قبل البرلمان المصري مؤخراً.

6 معلومات هامة عن المعاشات بقانون التأمينات الجديد

1-هنا أشخاص يستحقون الحصول على المعاشات في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه، حيث يستحق تقاضي المعاش حال وفاة المؤمن عليه، أو صاحب المعاش نفسه، ومن هؤلاء الأشخاص: “الأرمل، والأرملة، والأبناء، والبنات، والوالدين، والإخوة، والأخوات”، الذين تتوافر فيهم بتاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد.

Advertisements

2- لا يحق للأرمل المتزوج من أخرى أن يحصل على معاش الزوجة المتوفيه، حيث يشترط لاستحقاق الأرملة أو استحقاق الأرمل أن يكون الزواج موثقاً أو ثابتاً بحكم قضائي بات، وألا يكون الأرمل متزوجاً من أخرى، تبعاً لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

3- لا يحق للابنة المتزوجة تقاضى المعاش بعد وفاة مستحق المعاش، تبعاً لما جاء في المادة رقم 100، من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، حيث اشترطت تلك المادة أن الابنة المستحقة للمعاش لا تكون متزوجة، كما يشترط لاستحقاق الابن ألا يكون قد بلغ سن 21 عاماً، ويستثنى من هذا الشرط الابن العاجز عن الكسب، والطالب في أحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو مؤهل البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن الـ 26 عاماً، ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة.

أما في حالة حصول الأبن على مؤهل نهائي، لا يجاوز المرحلة المشار إليها خلال البند السابق، ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن الـ 26 عاماً بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو مؤهل البكالوريوس، وسن الـ 24 عاماً بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

4- يشترط لاستحقاق الأخوة أو استحقاق الأخوات الحصول على المعاش، بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء، أو البنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم تبعاً للشروط، والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

Advertisements

5- في حالة إذا توافرت في أحد المستحقين للمعاش شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من قبل الهيئة ومن الخزانة العامة للدولة المصرية، فلا يستحق منها إلا معاشًا واحدًا فقط، إلا في استثناءات معينة، وهي كالتالي:

  • يجمع المستحق بين المعاشات بحدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر خلال الفقرة الأخيرة من المادة رقم “24”، من القانون الجديد، ويكمل المعاش لهذا المقدار تبعاً للترتيب المنصوص عليه بالمادة رقم 102، من القانون الجديد.
  • يجمع المستحق بين الدخل والمعاش بحدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر في الفقرة الأخيرة من المادة رقم “24”، من قانون التأمينات والمعاشات الجديد.
  • تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها، وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد، كما تجمع بين معاشها عن زوجها، وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  • يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته، وبين معاشه بصفته منتفعاً بأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.
  • يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.
  • يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد، وذلك دون حدود.

6- يتوقف صرف المعاش بالحالات التي قد تم تحديدها من قبل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وهى كالتال

  •  الالتحاق الأشخاص المنتفعين بالمعاش بأي عمل، أو الحصول منه على دخل صافي يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق بتاريخ التحاقه بالعمل ثم في شهر يناير من كل سنة، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون الجديد ما هو المقصود بالدخل الصافي.
  • في حالة مزاولة مهنة تجارية، أو مزاولة مهنة غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على 5 سنوات متصلة أو متقطعة، ويعود الحق بصرف المعاش في حالة ترك مزاولة تلك المهنة، اعتبارا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون الجديد حالات وشروط مزاولة المهنة.

أقرا المزيد 5 معلومات هامة.. يجب علي الحجاج معرفتها قبل مغادرة القاهرة

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق