أخبار مصر

وزيرا الكهرباء والاستثمار يبحثان التعاون مع الاتحاد الأوروبي

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الاثنين 22 يوليو 2019، اجتماعًا مع السفير سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة إيفان سوركوش؛ لبحث المشروعات المستقبلية بين مصر والاتحاد الأوروبي لعام 2020.

وحضر عدد من ممثلي وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والبترول والثروة المعدنية، والموارد المائية والري، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، والتنمية المحلية، والبيئة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وبحث الوزراء وسفير الاتحاد الأوروبي، خلال الاجتماع، المشروعات المستقبلية في قطاعات الطاقة والمياه والتجارة والتنمية المحلية، والمنتظر أن يدعمها الاتحاد الأوروبي بنحو 110 ملايين يورو، وذلك في إطار الدعم الموحد خلال الفترة من عام 2017 حتى عام 2020 بقيمة تبلغ نحو 500 مليون يورو.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الاتحاد الأوروبي من أهم شركاء التنمية الدوليين، ويقدم تمويلًا بقيمة نصف مليار دولار خلال استراتيجية التمويل الحالية حتى 2020، تشمل قطاعات المياه والصرف الصحي، والمجتمع المدني، والتدريب المهني، والإصلاح الإداري، والتجارة الداخلية، والتراث الثقافي، والمالية العامة.

وأكدت نصر أن الاجتماع شهد بحث أهم الفرص والتحديات الخاصة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع حضره 11 وزارة وجهة، وكلهم يعملون مع الاتحاد الأوروبى لإحداث التنمية والنمو الاقتصادي الشامل، مشيرة إلى أن البرنامج الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي برنامج مصري، وأن المشروعات التي جرى وضعها مشروعات مصرية.

وشددت وزيرة الاستثمار على أننا: “نضع أولوية لتوفير منح لمشروعات تمكين الشباب وبناء الإنسان المصري في الفترة المقبلة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

سحر نصر: عقد مؤتمر دولي في قناة السويس بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

وأعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عقد مؤتمر دولي في قناة السويس بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن من أهم القطاعات التي سيجرى التركيز عليها هو قطاع الطاقة المتجددة، وتيسير الإجراءات لضخ استثمارات أكثر إلى مصر، بالإضافة إلى دعم برنامج التنمية المحلية، وكيف يكون هناك دعم أكثر للمشروعات في المحافظات، والتعاون مع وزارة البيئة، ودعم برنامج الإصلاح الإداري والمالي بمصر.

وزير الكهرباء: هدفنا الأساسي من التعاون مع الاتحاد الأوروبي زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

من جانبه، أوضح الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هدف التعاون الأساسي مع الاتحاد الأوروبي هو زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وزيادة حصتها من الطاقة الإجمالية المنتجة في مصر، وتحسين كفاءة الإنتاج والتوزيع، وكذا إنشاء مراكز التحكم في التوزيع، بعد أن خطت مصر خطوات واسعة في ضمان إمدادات الكهرباء لكل الاستخدامات السكنية والصناعية والخدمية.

وشكر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، الاتحاد الأوروبي لحجم التعاون المثمر بين الوزارة والاتحاد، والتعاون القائم مع بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة، مشيرا إلى تقدير وزارة التنمية المحلية لمجمل المشروعات التنموية التي تحدث بين الجانبين وعلى رأسها تطوير الإدارة المحلية.

وزير التنمية المحلية: الاتفاق على 4 مشروعات خاصة بالتنمية المحلية.. ونتطلع لزيادة التعاون في مجال تدوير المخلفات

وقال وزير التنمية المحلية إنه جرى الاتفاق على 4 مشروعات مع الاتحاد الأوروبي خصوصًا في التنمية المحلية، وعدد وزير التنمية المحلية المشروعات وهي: “تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والعاملين في الوحدات المحلية، وإيفاد البعثات وتبادل الخبرات، وتحديث مراكز تكنولوجيا المعلومات في المحافظات، وكذا تطوير مركز التنمية المحلية للتدريب في سقارة، وتطوير الهياكل المؤسسية لصندوق التنمية المحلية، وتمكين المرأة القيادية بالمحافظات، وتحسين ظروف عملها”.

وأعرب شعراوي عن تطلعه لزيادة التعاون مع الاتحاد الأوروبي، خلال الفترة المقبلة، في مجال المخلفات الصلبة وإعداد العقود في إطار المنظومة الجديدة، إضافة إلى التعاون في قطاعات “المياه، الإسكان، الطاقة الجديدة”؛ لترشيد استهلاك المياه والكهرباء في دواوين عموم المحافظات والمراكز والقرى والوحدات المحلية.

وشكر وزير التنمية المحلية، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، على جهودها في التنسيق مع الاتحاد الأوروبى؛ لتوفير منح للتنمية المحلية.

من جانبها أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن التعاون الإنمائي بين مصر والاتحاد الأوروبي شهد نجاحًا كبيرًا، خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن وزارة البيئة تستهدف استمرار هذا التعاون، في ظل اتفاق الجانبين على أولوية التعاون.

وزيرة البيئة: فرص عمل جديدة للشباب في مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية

وأوضحت وزيرة البيئة، أن الاجتماع بحث المشروعات التي تضم تنفيذ مشروعات صغيرة للمجتمعات الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، والتي ستتيح فرص عمل جديدة للشباب، خلال الفترة المقبلة، وكذا دعم مشروعات صغيرة للشباب لإعادة تدوير المخلفات، وزيادة الوعي للأطفال والشباب بالممارسات الجيدة؛ للحفاظ على البيئة خصوصًا في المدارس والجامعات.

وشددت على أن من المقرر البدء في هذه المشروعات، وذلك من خلال برنامج دعم البيئة، والتصدي إلى التغيرات المناخية الممول من الاتحاد الأوروبي بتكلفة 20 مليون يورو، ويبدأ في ٢٠٢٠.

وأشارت إلى أن التعاون في تلك المشروعات يهدف إلى زيادة الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة، خصوصًا بين الشباب، وتحسين الأداء المؤسسي لعملية التوعية، وذلك في ذوء بحث الوزارة لفرص الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لخلق منظومة مستدامة لإدارة المخلفات الصلبة.

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيئة تؤكد دوما التعاون مع الاتحاد الأوروبي برعاية وزارة الاستثمار، من خلال تقديم الدعم الفني والتمويلي لبعض الدراسات والمشروعات التي تحتاج الهيئة الاقتصادية في تنميتها ودعمها.

وقال الفريق مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الهيئة الاقتصادية ليس مجرد مشروعا عملاقة وطنيا بل إنه مشروع يقوم على خدمة الدول الجوار وخصوصًا الأوروبية من خلال قناة السويس.

وأضاف أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يتضمن دعم البنية التحتية وإجراء دراسات لمخطط عام لبعض المناطق داخل الهيئة الاقتصادية، مؤكدا التعاون مع الاتحاد الأوروبي في عمل مخطط عام لمنطقة وادي التكنولوجيا مع التركيز على إنشاء مجمعات صناعية عمودية للصناعات المعتمدة على السيليكون، وأن الهيئة تعمل فيما يخص بتنفيذ دراسات بيئية متكاملة في مناطق وموانئ الهيئة تتضمن إدارة المخلفات وإعادة التدوير فضلا عن خطط التدريب.

وقال مميش إن هناك مقترحا يجرى دراسته مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص بتقديم دعم فني لبناء القدرات داخل الهيئة، فيما يخص إدارة شبكات البنية التحتية في إطار قيام الهيئة الاقتصادية بإنشاء شركة لإدارة شبكات المرافق بالمنطقة الاقتصادية.

سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة: نعمل معا من أجل تحقيق تطلعات المصريين.. والاتحاد الأوروبي أكبر شريك لمصر

من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة إيفان سوروكوش، أن هذا الاجتماع للاتفاق على المشروعات بين مصر والاتحاد الأوروبي لعام 2020، وهي مشروعات تشمل البيئة والمياه والصرف الصحي والتجارة والاستثمار والتنمية المحلية والعدالة الاجتماعية ودعم قدرات الهيئات الحكومية بما يحقق إصلاحا فعالا للإطار العام.

وقال إن برنامج الإطار الموحد حتى 2020 يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المستدامة، معبرًا عن سعادته بأن الاتحاد الأوروبي أكبر شريك إنمائي لمصر، وأنه يعمل من أجل زيادة هذه الشراكة مع مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى