أخبار مصر

إليكم.. موعد بدء تطبيق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد

صرح مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي عمر حسن، إن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد سوف يتم البدء في تطبيقه اعتباراً من بداية شهر يناير للعام الجديد 2020.

وقد أعلن البرلمان المصري على موافقته خلال الأسبوع السابق، على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، الذي تم إعداده من قبل وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، بهدف العمل على توحيد قوانين التأمينات الاجتماعية المتنوعة تحت لواء قانون واحد يهدف إلى خدمة كافة الفئات.

وأضاف عمر حسن خلال  تصريحات صحفية له، أن القانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد سوف يطبق على جميع الأفراد اعتباراً من بداية شهر يناير للعام الجديد 2019، باستثناء المواد الخاصة بالخزانة العامة، والتي سوف يعمل بها باليوم التالي من تاريخ نشره.

وبحسب التصريحات التي أعلنها عمر حسن فإن مواد الخزانة العامة قد ضمت النصوص الخاصة بالتالي: “فض التشابك بين وزارة المالية المصرية، وبين صناديق التأمينات، والتي بموجبها سوف تدفع وزارة المالية المصرية ما يقرب من 160.5 مليار جنيهاً مصرياً سنويًا”.

وتوقع مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي أن يبدأ العمل بتنفيذ مواد القانون الجديد خلال الشهر الجاري مع بداية العام المالي الجديد 2019/ 2020.

كما أكد عمر حسن أن مشروع قانون التأمينات الموحد، خصص باب كامل من أجل فض التشابك بين أموال هيئة التأمينات الاجتماعية وبين وزارة المالية المصرية.

فقد طالب رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي خلال شهر مارس السابق 2019 من الحكومة المصرية برد إجمالي المديونية المستحقة إلى “صناديق المعاشات”، طرف وزارة المالية المصرية، وبنك الاستثمار القومي، من خلال إعداد تشريع خاص يعمل على تنظيم تلك الإجراءات.

أشار عمر حسن أن الأموال التأمينات الاجتماعية لدى وزارة المالية المصرية تنقسم إلى جزءين:

  1. الجزء الأول، صكوك ووديعة ببنك الاستثمار القومي ومديونية تحت التدقيق، وإجمالي تلك الأموال تصل إلى 640 مليار جنيهاً مصرياً.
  2. الجزء الثاني، هو عبارة عن التزامات على الخزانة العامة للدولة المصرية لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية، والتي بلغت هذه الالتزامات بما يقرب من 113 مليار جنيهاً مصرياً خلال العام المالي السابق.

كما ألزم مشروع القانون الجديد الخزانة العامة للدولة المصرية بالعمل على تقسيط قيمة تلك الأموال الخاصة لهيئة التأمينات الاجتماعية على 50 عاماً، بواقع 160.5 مليار جنيهاً مصرياً قسطًا سنويًا، يزداد بنسبة 5.7% مركبة سنويًا.

أقرا المزيد تعرف على طريقة الحصول على معاش إضافي بقانون التأمينات الجديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى