أخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن تعويض البطالة بقانون التأمينات الاجتماعية الجديد.. المزايا والشروط

يعد قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذى أقره مجلس النواب، أحد أهم القوانين التي خرجت للنور من داخل أروقة البرلمان، وهو القانون الذي يوفر تعويضًا للعاطلين، إذ حرص القانون على التأمين ضد البطالة مع تطوير أسسه وقواعده وزيادة مزاياه، ونظم الإجراءات والشروط الخاصة بالحصول على “تعويض البطالة”، خاصة أنه من أشد الأخطار التى يواجهها العاملون في الكثير من جهات العمل، لما لها من أثار مباشرة ليس على العامل فحسب بل وعلى أفراد أسرته، علاوة عن أثارها غير المباشرة على الاقتصاد القومي للبلاد.

وقد حددت نصوص القانون الفئات الخاضعة، حيث يسري هذا النوع من التأمين على المؤمن عليهم من العاملين بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، والعاملين بالقطاع الخاص، ويشترط للانتفاع بهذا التأمين ألا يتجاوز سن المؤمن عليه الستين.

وفي التقرير التالي نرصد لكم في كل التفاصيل الخاصة بتعويض البطالة وشروط الحصول عليه ومن لهم الحق في المطالبة به في شكل سؤال وجواب فإلى التقرير:

أولًا: ما هى شروط الحصول على تعويض البطالة؟

وفقا لما جاء في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، يشترط لاستحقاق تعويض البطالة التالى:

  1.  ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر فى حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.
  2.  ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائى فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.
  3.  أن يكون المؤمن عليه مشتركًا فى هذا التأمين لمدة سنة على الأقل منها الستة أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.
  4.  أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه فى سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه فى المواعيد التى تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

متى يستحق للمواطن العاطل الحصول على بدل البطالة؟

وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد فإنه يستحق صرف تعويض البطالة للعاطل ابتداء من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال.

ما هي المدة التي يستمر فيها صرف بدل البطالة أم إنها تٌصرف حتى بعد إيجاد عمل؟

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد مدة استحقاق وصرف بدل البطالة، حيث يستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك فى هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا، كما يصرف التعويض خلال فترة التدريب المهنى التى يقررها مكتب القوى العاملة.

متى يتوقف صرف بدل البطالة؟

ويتوقف صرف بدل البطالة الذي حدده القانون في عدد من الحالات وهي:

  1. إذا رفض الشخص المؤمن عليه الالتحاق بعمل يراه مكتب القوى العاملة المختص مناسبًا له ويعتبر العمل مناسبًا.
  2.  إذا ثبت اشتغال الشخص المؤمن عليه لحسابه الخاص.
  3. إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه لحساب الغير بأجر يساوى قيمة التعويض أو يزيد عليه.
  4. إذا استحق المؤمن عليه معاشا يساوى قيمة تعويض البطالة أو يزيد عليه.

هذا ويعتبر بدل البطالة أو تأمين البطالة، هو من أبرز المزايا المتوافرة في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الذى أقره مجلس النواب في يوليو 2019 ، لذلك نستعرض أهم المعلومات والحقائق حول بدل البطالة.

وبموجب نصوص قانون التأمينات الاجتماعية الجديد فانه يتم تمويل بدل البطالة من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 2019.

جدير بالذكر أن مجلس النواب، كان قد وافق نهائيا خلال الجلسة العامة التي انعقدت يوم الاثنين الماضى، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بأغلبية الثلثين، على مشروع قانون الحكومة بإصدار قانون التأمينات والمعاشات.

ويعتبر قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، من أقوى القوانين التي تستهدف مصلحة المواطنين حيث أن القانون يعتمد على فلسفة المزايا المحددة الذي يتم فى إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون،هذا بالإضافة إلى استخدام طريقة التمويل الجزئى لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، فضلا عن دمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى