أخبار مصر

الأوقاف تحدد 6500 ساحة لصلاة عيد الأضحى وتحذر المخالفين!

صرحت وزارة الأوقاف المصرية عن تحديد عدد يقارب من 6 آلاف و505 ساحات من أجل أداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك في إطار خطة التي قامت الوزارة بوضعها في إطار الاستعدادات من أجل أداء شعائر صلاة عيد الأضحى، مع منع أي رؤي متشددة من التواجد داخل الساحة الدعوية.

وقامت وزارة الأوقاف المصرية بالعمل على تشكيل “غرفة عمليات مركزية”، وذلك تحت رئاسة رئيس القطاع الديني بالوزارة الشيخ جابر طايع، وعضوية المسؤولين عن المديريات، وأعضاء في المكتب الفني للوزير الأوقاف، وذلك من أجل متابعة كل ما يتصل بالعمل على تنظيم صلاة العيد، على أن تكون اللجنة بحالة انعقاد دائم خلال ساعات اليوم إلى انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك 1440 هجرياً/ 2019 ميلادياً.

كما بدأت مديريات الأوقاف المصرية بالعمل على تجهيز ما يقرب من 27 غرفة عمليات خاصة في المحافظات المصرية، يترأس غرفة العمليات مدير مديرية الأوقاف في كل محافظة من المحافظات المصرية.

صرح رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع، إنه قد تم العمل على تحديد عدد الساحة الخاصة بأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بما يتناسب مع كل محافظة من المحافظات المصرية، حيث كان العدد العام السابق 2018 يقرب من 5413 ساحة صلاة، فقد تم العمل على زيادة العدد ليصل إلى ما يقرب من 6505 ساحة صلاة خلال هذا العام 1440 هـ/ 2019م، بناء على طلبات التي قد تم تقدم من قبل مديريات الأوقاف المصرية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وقد تم الاستجابة لها بشكل فوري.

أوضح الشيخ جابر طايع، أنه قد تم عقد العديد من اللقاءات الموسعة من قبل وزارة الأوقاف المصرية مع كافة المسؤولين عن ساحة العيد، وبين أنه قد تم الاتفاق على أن يكون لكل ساحة “إمامان”، أحدهما إمام أساسي، والآخر إمام احتياطي من أجل أداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الشيخ طايع أن الهدف من ذلك ألا تترك ساحة صلاة العيد دون إمام في حال  تعرض الأمام الأساسي إلى أي عذر طارئ، كذلك التأكيد على أن تكون صلاة عيد الأضحى المبارك تتم تبعاً للضوابط المقررة من قبل وزارة الأوقاف المصرية، مع الالتزام بالأماكن المحددة لساحات الصلاة، والمساجد الكبرى، مع عدم السماح بإقامة شعائر صلاة العيد بغير الأماكن المحددة لها من كل مديرية من مديريات الأوقاف المصرية، كذلك عدم السماح لغير المصرح لهم بالخطابة أثناء أداء خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك، أو إمامة الناس بصلاة العيد تحت أي ظرف.

بيان من وزارة الأوقاف عن صلاة عيد الأضحى

كما جاء في منشور صادر من قبل وزارة الأوقاف المصرية قد تم توزيعه على المديريات، أكدت فيه أنه لا مجال لصلاة عيد الأضحى المبارك في الطرقات، أو في الزوايا أو في المصليات، وأن الأوقاف المصرية هي الجهة المختصة، وقد قررت قصرها على الساحات المقررة بالخلاء، وكذلك المساجد الجامعة، التي حددتها الوزارة، وفي حالة أي مخالفة، أو إقامة ساحة دون الحصول على إذن من قبل وزارة الأوقاف المصرية سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين”.

كما دعت وزارة الأوقاف المصرية إلى استخدام الضبطية القضائية الممنوحة إلى بعض القيادات، والمفتشين تجاه أي مخالفة أو تجاه أي تجاوز.

كما أكدت وزارة الأوقاف المصرية خلال المنشور الصادر عنها، أن صلاة عيد الأضحى تعد شعيرة تعبدية، تحرص الوزارة على إقامتها بالمساجد الجامعة، وفي الساحات المعتمدة من قبلها، ولا يجوز إقامتها بالزوايا أو في المصليات، أو في الشوارع، أو في الطرقات”، كما شددت الوزارة على أن أي محاولة لإقامة أي ساحات تعد المخالفة للتعليمات الصادرة عن الوزارة، هو افتئات على حق الجهة المنوط بها من الناحية الشرعية، ومن الناحية القانونية، الإشراف على المساجد، وإقامة الجمع والجماعات بما فيها صلاة العيدين وأي صلاة جامعة”.

أقرا المزيد الصحة تطلق “موبايل ابلكيشن” لتسهيل الخدمات الطبية على الحجاج .. إليكم وظائفه وطرق استخدامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى