أخبار مصر

مدبولي يستعرض جهود الحكومة لتحسين الأوضاع أمام بعثة البنك الدولي

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعثة البنك الدولي المعنية بتقييم أداء الأعمال في مصر، وخصوصًا مؤشر التجارة عبر الحدود، في ضوء إصدار البنك تقريرًا سنويًا حول “سهولة أداء ممارسة أنشطة الأعمال”، وحضر الاجتماع وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، ونائبا وزير المالية.

ورحب رئيس الوزراء بالوفد، خلال الاجتماع، في مستهل فترة تقييمهم التي تمتد على مدار أسبوع، مستعرضًا الجهود التي قامت بها الحكومة على مدار الفترة الماضية؛ لتحسين وضع المؤشرات التي تحتاج إلى مزيد من الإجراءات، وهما مؤشرا التجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود.

وطلب رئيس الوزراء من وفد البنك موافاته بنتائج التقييم في ختام زيارتهم الحالية للقاهرة، بما في ذلك منظومة الشباك الواحد، والخدمات والتيسيرات التي تُقدمها مراكز خدمات المستثمرين، في ضوء ما أبداه الوفد من إشادة بها.

يشار إلى أن تقرير سهولة أداء ممارسة الأعمال لعام 2019، أشار إلى أن مصر قفزت 8 مراكز لتصل إلى المرتبة 120 من بين 190 اقتصادًا وهو أعلى ترتيب تصل له مصر منذ 2013، وجاءت مصر في المرتبة 12 على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين 19 دولة تناولها التقرير، وبذلك تقدمت مصر مرتبة عن العام الماضي، حيث حصلت على المرتبة 13 في تقرير عام 2018.

وأوضح التقرير أنه من بين 10 ركائز حدث تقدم جماعي ملحوظ في 8 ركائز وهي “بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين أصحاب الأقلية في الأسهم، ودفع الضرائب، وتسوية حالات الإعسار”، بينما حدث ثبات في ركيزتين فقط وهما “التجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى