أخبار مصر

تحذير هام من شراء الخراف التي تتغذى على القمامة “لا تصلح للذبح”

يوجد العديد من الخراف في شوارع بالمناطق الشعبية في محافظة القاهرة، ومحافظة الجيزة، التي تتغذى على أكوام القمامة “الزبالة”، ذات الروائح الكريهة، فنجد أن هناك قطيع من الأغنام يقف وسط تجمع القمامة،وهذا يعود بالضرر على الصحة العامة للمواطنين بسبب تناول لحوم تلك الخراف التي تعد لحوم غير صحية ومضرة لصحة الإنسان.

خبيرة تغذية: تناول لحوم الماشية التي تتغذى على القمامة يسبب بأضرار خطيرة على الصحة

أوضحت ولاء أبو الحجاج خبيرة التغذية العلاجية، أنّ اعتماد فئات من رعاة الأغنام على القمامة كمصدر رئيسي لغذاء ماشيتهم قبل بيعها كأضحية للعيد، له تأضرارًا خطيرة على صحة الإنسان.

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية على أنّ الماشية التي تتغذى على النفايات فإنها تعد “سامة”، ولا تصلح للذبح، ووصفت تلك الماشية بأنها “خنازير”، حيث أن النفايات تحتوي على العديد من المخلفات البلاستيكية الضارة، وتحتوي أيضا على النفايات المتعفنة من المستشفيات، وكذلك تحتوي على الأطعمة الفاسدة التي تنمو بها البكتريا، والفطريات، والفيروسات، وبالتالي تنتقل كافة تلك الميكروبات والجراثيم لداخل أجسام تلك الحيوانات المتغذية على القمامة، وبعد ذبحها تنتقل تلك الميكروبات والجراثيم إلى جسم الإنسان بعد تناول لحومها.

وشددت الخبيرة ولاء أبو الحجاج أن الخطورة تزيد بنسب أكبر خلال فترة الصيف، حيث أن الطقس يكون حاراً، حيث يحدث تخمر في القمامة، بالإضافة إلى وجود فضلات الحيوانات، وبالتالي تتكون الديدان، والبكتريا بلحوم الأضاحي المتغذية على القمامة بنسب كبيرة، مما يؤدي على المدى الطويل لحدوث تسمم غذائي، أو الإصابة بنزلة معوية، أو وتليف في الكبد، أو فشل كلوي، وقد تؤدي أيضاً إلى إصابة الإنسان بمرض السرطان.

رئيس لجنة سلامة الغذاء تحذر من تناول الخراف التي تتغذى على القمامة

أعلنت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية ولجنة القوافل الطبية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين الدكتورة شيرين علي زكي، أن الأغنام التي تتغذى على القمامة لا تحتوي على أي قيمة غذائية، وتزيد مخاطرها على الأطفال والنساء الحوامل، وبعض من الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة”.

كما حذرت الدكتورة شيرين علي زكي من تناول تلك الخراف التي تتغذى على القمامة، من خلال الابتعاد عن شرائها من قبل التجار المتجولين بالشوارع، مع معاينة البيئة التي يوجد فيها المواشي قبل شرائها والتأكد من أن بيئة المواشي تعد نظيفة، وأكد أن هناك علامات عامة يجب أن يضعها الشخص في حسبانه عند شراء الخراف من أجل أن يفرق بين الخروف الذي تغذى بطريقة صحية، وبين الخروف الآخر الذي تغذى على القمامة.

  1. ظهور الصفراء بعيني الخروف،حيث تكون عينيه باهتة أو دامعة، وبها إفرازات أو بهما أي ألوان أخرى غير واضحة.
  2. الخروف الذي يتغذى على القمامة يعاني من النحافة، والضعف، والعمود الفقري والضلوع تكون بارز.
  3. يتكون أقدام الخروف متورمة، ولديه “كرش” ممتلئ بشكل كبير، فهذا يدل على أن هذا الخروف قد تناول خليط الماء والملح، ليظهر للمشتري على أنه سمين، ولكن عند ذبحه، وطهيه يصبح وزنه قليل جداًّ.

أقرا المزيد نصائح هامة للتأكد من سلامة أضاحي العيد قبل الشراء

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى