أخبار مصر

الأرصاد تكشف أبرز الظواهر الجوية في آخر أيام الصيف

كشف الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن بعض السمات التي تتميز بها آخر أيام فصل الصيف ، كما تحدث عن الظواهر الجوية المتوقع حدوثها حتى يوم 20 سبتمر الجاري،وهو النهاية الرسمية لفصل الحرارة المرتفعة ليبدأ من بعده فصل الخريف في الـ21 سبتمر.

وذكر عبدالعال في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، الموافق 3 سبتمبر، إن الأيام الأخيرة من فصل الصيف سوف تشهد تراجعًا في درجات الحرارة على أغلب المناطق، ليسود البلد طقس معتدل نوعا ما، وتكون درجات الحرارة المتوقعة على القاهرة تتراوح من 32 وحتى 35 درجة، مشيرًا إلى أنه مع بداية فصل الخريف ستتراجع عن الـ30 درجة، أما السواحل الشمالية درجات الحرارة بها ستتراوح بين 28 وحتى 32 درجة، وفي الصعيد ستتراوح بين 36 وحتى 40 درجة.

وأضاف عبدالعال: ” إن نهاية فصل الصيف تشهد تراجعًا في نسب الرطوبة بشكل كبير عن بداية الصيف، فتتراوح على القاهرة بين 50% و65%، و75 على السواحل الشمالية وسواحل البحر الأحمر، وأقل من 50% على مناطق الصعيد”، لافتًا إلى أن الطس هذه الأيام خريفي جميل.

وحور بعض الظواهر الجوية المتوقع حدوثها، توقع رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الظاهرة الجوية الأكثرا ظهورًا في آخر أيام فصل الصيف هي الشبورة المائية، والتي تظهر في الصباح الباكر حتى الساعة التاسعة صباحًا، خاصة في المناطق القريبة من الطرق الزراعية والمسطحات المائية.

وأنهى رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية تصريحاته بأن الفصل المناخي المقبل هو فصل الخريف الذي يوصف بأنه فصل التقلبات الجوية حيث قال: “لكننا لن نشهد أي موجات حارة مثل التي حدثت في الصيف”.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أصدرت صباح اليوم نشرتها الدورية التي تٌصدرها بشكل يومي عن أحوال الطقس، وجاء فيها أنه من المتوقع أن يسود اليوم الثلاثاء طقس معتدل على السواحل الشمالية رطب على الوجه البحرى والقاهرة حار على شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

وأضاف الخبراء عبر نشرة أخبار الطقس، أنه تقل الرؤية مع وجود الشبورة المائية في الصباح الباكر على مناطق من شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على جنوب سيناء كما تنشط على البحر الأحمر و خليج السويس مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.

أما فيما يخص حالة البحرين، ذكر الخبراء في نشرة أخبار الطقس، أنه بالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية ، وبالنسبة لحالة البحر الاحمر تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى