أخبار مصر

الأرصاد: الخريف يبدأ الإثنين المقبل.. وتجنبوا تشغيل المراوح خوفًا من نزلات البرد

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، إن البلاد تعيش حالة من الاستقرار الواضح في الأحوال الجوية، موضحًا أن درجات الحرارة حول تأتي وفق معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام على جميع الإنحاء باستثناء جنوب الصعيد.

وخلال مداخلة تليفونية على فضائية دي أم سي، اليوم الخميس، الموافقق 19 سبتمبر، أضاف “شاهين” أنه مع اقتراب فصل الخريف الاثنين المقبل، بدأت الكتل الهوائية تكون أكثر لطفًا في درجات حرارتها.

وأشار الدكتور محمود شاهين، إلى أنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل وتحديدًا يوم الإثنين سيبدأ فصل الخريف فلكيًا، لكننا نعيش هذه الأيام بعض سمات فصل الخريف، والتي بدأت بسقوط الأمطار على بعض المناطق في السواحل الشمالية بالإسكندرية ومرسى مطروح.

وتابع مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد خلال المداخلة التليفونية: “مفيش أي مفاجآت في درجات الحرارة نتيجة انحسار منخفض الهند الموسمي والذي يقتصر تأثيره في الفترة الحالية فقط على جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين”.

وأكد شاهين أن درجات الحرارة تظل تدور حول المعدل الطبيعي على كافة الأنحاء حيث تصل على القاهرة بين 33 و34 درجة وعلى السواحل الشمالية لـ30 درجة وعلى شمال الصعيد إلى 36 درجة، وتستمر على هذا المعدل حتى نهاية الأسبوع.

ووجه مدير مركز التنبؤات حديثه للمواطنين محذرًا من فترات الليل حيث قال : “لكن فترات اليل ستكون أكثر برودة من الأيام السابقة، خاصة مع زيادة ساعات الليل والتي باتت واضحة مع انتهاء فصل الصيف. خلال الليل يفضل عدم تشغيل التكييفات والمراوح لتجنب الإصابة بالبرد”.

وبخصوص بعض الظواهر الجوية الأخرى المصاحبة لهذا الطقس، لفت الدكتور محمود شاهين أكد أن نسب الرطوبة مازالت مرتفعة ولم تنخفض خاصة على السواحل الشمالية والوجة البحر والقاهرة، لكن لم نعد بارتفاع الحرارة نتيجة وجود بعض منخفضات في طبقات الجو العليا والتي تسحب كميات من الرطوبة المتواجدة على سطح الأرض إلى الأعلى، التي لم فهذه المنخفضات لم تكن موجودة في الصيف.

كما حذر المواطنين الذين يقودون سياراتهم على الطرق السريعة من انتشار الشبورة المائية الكثيفة في الصباح الباكر على الأماكن والطرق القريبة من المسطحات المائية، منوهًا إلى أن الكتل الهوائية الأتية من آسيا وأوروبا أصبحت الأن أكثر برودة وذلك نتيجة لتغير درجات الحرارة هناك، لكن محافظات جنوب الصعيد تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة هناك.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى