أخبار مصر

الصحة: سحب 21 دواء من الصيدليات على رأسها “زانتاك و راني ” لاحتوائها شوائب مسرطنة

قرار خطير اتخذته وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء،حيث أصدرت قرارا بوقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة “الرانتيدين” بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية وهي 21 عقار دوائي، لحين التأكد من عدم وجود شائبة بالمادة الخام، على أن يتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقًا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

كذلك أصدرت وزارة لصحة قرار يفيد سحب عقار “زانتاك” بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته؛ وهذا القرار ساري حتي يتم الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من شائبة بها مواد مُسرطنة بمستويات منخفضة.أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، قرارًا بسحب مستحضر “Recall” بكل أشكاله وتركيزاته من الصيدليات، لحين التأكد من عدم وجود شوائب مسرطنة به، وذلك بناء على ما ورد من الشركة المالكة لمستحصر زنتاك فى مصر.

ووفق المنشور الذي أصدرته الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة،وحمل رقم 38 لعام 2019، فأن القرار جاء بناءً على ما رصدته الإدارة المركزية للشئون الصيدلية من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية ودولية، ومنها التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية “FAD” وكذلك التقرير الصادر عن الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية “EAM” وذلك بشأن المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض فى المعدة والتى تحمل الاسم العلمى “رانيتدين”، حيث تضمنت هذه التقارير العثور على شائبة بها من مواد النيتروسامين تسمى “NDEM” بمستويات منخفضة.

وتضمن منشور الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة،أنه قد تقرر وقف تداول المستحضرات التى تحتوى على المادة الخام الفعالة “الرانيتدين”، وعدد تلك العقاقير الدوائية نحو 21 مستحضر بكل الصيدليات والتركيزات لجميع الشركات والأسماء والعلامات التجارية، وسيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التى تم وقف تداولها بناءًا عن نتيجة التحليل الصادرة عن الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

ووجهت الإدارة المركزية للصيدلة تحذيرتها إلى جميع المرضى الذين ينتاولون مستحضر يحتوى المادة الفعالة، على مراجعة مقدمى الخدمة الصحية لهم، لاستخدام البدائل المتاحة.

وتيسيرًا على المواطنين معرفة العقاقير التي سيام سحبها من الصيدليات،تضمن منشور الإدارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة، أسماء جميع الأدوية التي تحمل المادة الفعالة وهى: فوار رانى، رانيتيدين، رانتيدول، زانتاك، فارو رانتدين، اسيلوك،اسيلايت، رانيتاريجو، الرانتاز، اوسموران، رانتيبلوك، هيستاك،ابيرانت، رانيتاك، نورسيف، مجدين، ابيران، رايتيكيور، جاستبروكت.

وتقوم الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان الأن بالمتابعة المستمرة لوجود أيًا من تلك العقاقير بالصيدليات، على أن يتم إعلان أي تعليمات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها فى هذا الشأن ونصحت المرضى الذين يستخدمون هذة المستحضرات والتى تحمل الاسم العلمى رانيتدين بمراجعة الأطباء والصيادلة لاستخدام البدائل.

وطالبت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة الابلاغ عن آى آثار جانبية للمستحضرات الصيدلانية المذكورة، وذلك عن طريق تعبئة نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية، وذلك من خلال الموقع الإلكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصريةن على الرابط التالي: www.epve.gov.eg/inter

وأكدت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، إن التفتيش الصيدلى سيقوم بالمتابعة المشددة على الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذة الكميات والأصناف وإعدامها.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كانت قد ذكرت في تقرير لها أن بعض الأدوية التى تحتوى على مادة « رانيتيدين »، بما فى ذلك بعض المنتجات المعروفة باسم دواء Zantac الذي يحمل الاسم التجاري ، مشيرة إلى أن تلك الأدوية المذكورة تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة حيث يتم تصنيف NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة يمكن أن تسبب السرطان) بناءً على نتائج الاختبارات المعملية.

ويعرف NDMA هو الملوث البيئى المعروف ويوجد فى الماء والأطعمة، بما فى ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات.

وتٌجري إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)  الأن بعض التجارب للتحقيق في NDMA وغيرها من شوائب النتروزامين فى أدوية ضغط الدم وفشل القلب التى تسمى حاصرات مستقبلات Angiotensin II (ARBs) منذ العام الماضى في حالة ARBs ، حيث أوصت إدارة الأغذية والعقاقير بالعديد من عمليات الاسترجاع لأنها اكتشفت مستويات غير مقبولة من النتروزامين.

هذا وتعرف مادة «رانيتيدين» دواء بدون وصفة طبية يستخدم لعلاج الحموضة والرانيتيدين عبارة عن مانع H2 (الهيستامين -2) ، وذلك هو ما يقلل كمية الحمض الناتجة عن المعدة. تمت الموافقة على استخدام الرانيتيدين بدون وصفة طبية لمنع وتخفيف حرقة المعدة المرتبطة بتناول الحمض والمعدة الحامضة، تم اعتماد وصفة طبية رانيتيدين لعدة مؤشرات ، بما فى ذلك العلاج والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء وعلاج مرض الجزر المعدي المريئي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى