أخبار مصر

حتى لا تتعرض للغرامة والخصم.. تعرف على تعليمات “الكهرباء” لأصحاب العدادات مسبوقة الدفع

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عدد من التعليمات والإجراءات التي يجب على أصحاب العدادات مسبوقة اتباعها حتى لا يتعرضوا للمخالفات ودفع الغرامات.

ويرصد لكم موقع “مصر 365” في التقرير التالي تلك الإجراءات والتعليمات التي يجب على كل مشترك بهذا النوع من العدادات الالتزام بها، وهي كالتالي:

أولًا: عزيزي المشترك عند تركيب العداد يجب عليك التأكد من وضع الكارت المشترك داخل العداد ومطابقة الكود وأن الكارت يعمل بشكل جيد.

ثانيًا: علي المشترك وضع الكارت بالعداد دائمًا قبل أي عملية شحن؛ وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلة ولتجنب ظهور رسالة لا يمكن الشحن، ووضع الكارت بالعداد أولا لمعرفة إذا كانت هناك أي ديون مثل (دين ثمن عداد – تمن كارت – ثمن شحنة مبدئية – فاتورة إصلاح – فواتير قديمة – تسويات عن استهلاك سابق – فرق مقايسة – مطالبة)، من عدمه تجنبا لشكوى المشتركين عند وضع الرصيد داخل العداد، من أن المبلغ الذي تم شحنه لم يتم إنزاله بالكامل وبالتحقق نجد هناك قيمة دين داخل العداد وتم خصمه لذا يفضل وضع الكارت بالعداد قبل الشحن للتعرف على حالة العداد كاملة.

3- على المشترك الانتظار نحو 15 ثانية فى كل مرة يضع فيها الكارت بالعداد والتي يتم خلالها ظهور رسالة كارت مقبول أو Good للتأكد من نقل البيانات بطريقة صحيحة.

4- أي معلومة تم نشرها حول ضرورة تخفيف جميع الأحمال داخل الشقة قبل وضع الكارت بالعداد حتى يحسب العداد بشكل منخفض ، غير صحيحة على الإطلاق.

5- حول سؤال قطاع كبير من العملاء عن خصم العداد مبلغًا ماليًا لا علم للعميل سببه، عند الوصول إلى الشريحة الثالثة، فالإجابة أن المشترك تتم محاسبته على أول شريحتين بسعر مخفض وأن الشريحتين الأولى والثانية تخص محدودي الدخل وهي من 0 حتى 50 كيلو للشريحة الأولى ومن 51 حتى 100 للشريحة الثانية فإذا تجاوز المشترك 100 كيلو فينتقل إلى الشريحة الثالثة وهنا تتم عملية المقاصة داخل العداد بالفرق بين الشريحتين الأولى والتانية وبين الشريحة الثالثة والمبلغ المستقطع داخل العداد هو 15 جنيها للنظام المنزلي ويسمى فرق الانتقال من شريحة الى شريحة.

6- في حالة وصول المشترك لاستهلاك يتخطى الـ 1000 كيلو وات، يتم خصم مبلغ 437 جنيهًا، وهو ما يسمى (فرق الاستهلاك) وتم تحصيلها عند الشحن في المرة التالية، لذلك يجب على العملاء محاولة الترشيد قدر المستطاع حتى يتجنبوا الوصول إلى هذه الشريحة السابعة وبالتالي سحب الدعم لأول 1000 كيلوا وات وفي حالة تخطي المشترك الشريحة السابعة خلال أوائل الشهر أو منتصفه فلا يتم الرجوع إلى الشريحة الأولى إلا في بداية أول يوم من الشهر الجديد.

بمعنى أخر أنه في حالة تجاوز العميل استهلاك فوق الـ 1000 كيلو بكيلوا مثلا 1001 يعني ذلك أن المشترك تخطى 1000 ، وبناء عليه يتم محاسبته على 1000*1.45 = 1450 بدلا من 1013 وبالتالى يتم سحب الدعم والذى يبلغ 437 جنيها يتم خصمه من داخل العداد او عند قيام المشترك بالشحن من خلال الفرع أو من خلال جهات الدفع الالكترونى.

7- من الأفضل للعميل عدم اختيار أول يوم من كل شهر تحديدا للشحن سواء من مراكز الشحن أو من خلال جهات الدفع الإلكتروني؛ للزحام الشديد وغير المبرر، وهنا يجدر الإشارة إلى أن هناك خطأ شائع أن أفضل وقت للشحن هو أول يوم فقط من الشهر لأن الأمر الذي يحدث تكدسًا ، خاصة وأن عملية الشحن متاحة طوال أيام الشهر وقيمة الشحن لا تتأثر بأول الشهر أو منتصفه أو آخره ووفقا للشريحة الحالية تتم المحاسبة، لذلك عزيزى العميل يمكنك الشحن في أي وقت من مراكز الخدمة المتاحة في محيطك أو من خلال قنوات الدفع الإلكتروني التي وفرتها وزارة الكهرباء والطاقة حفاظًا على وقت المشتركين وتجنبًا للتكدس والزحام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى