أخبار مصر

تعرف على 6 مشروعات صغيرة مربحة برأس مال بسيط

يسعى قطاع كبير من الشباب نحو تأسيس مشروعات صغيرة بتمويل بسيط ، يستطيع صاحب المشروع أن يجمع رأس ماله ويبدأ فى التنفيذ، لكن قبل جمع رأس المال و البدء فى فتح أي مشروع، يجب التأكد من مدى جاهزية فكرة المشروع للنجاح   ومعرفة المخاطر التي حوله والخسائر التي يمكن حدوثها في حالة فشله، وهذه المعلومات لا تتوافر لدى صاحب المشروع إلا إذا قام بعمل دراية جدوى.

دراسة الجدوى

من خلال عمل دراسة الجدوى، يتم التأكد من مدى نجاح المشروعات الصغيرة من فشلها، ومنها تحدد المهام المطلوب تنفيذها، بعض النظر عن حجم المشروع أو نوع المجال الذي سيتم العمل به، حيث تعتمد الدراسة علي الإجابة علي أمران، الأول: مدى إمكانية تنفيذ المشروع، والثاني: كيف يتم التنفيذ وما هي الخطوات بالتفصيل.

كما يوضح إجراء دراسة الجدوى تحديد تكاليف المشروع المترتبة علي نحاجه، والدخل الذي سيتحقق منه، وهو سيساهم بالتأكيد فى جعله من المشروعات الأكثر جدوى ونجاحا.

وعليك عزيزى القارئ أن تعلم أنه عند عمل دراسة الجدوى، فأنه يجب العمل أن يكون الدخل المحقق في المشروع أعلي من التكاليف المترتبة علي تأسيسه، وذلك خلال فترة زمنية معنية وتسمى دورة رأس المال، وهي التي يتم خلالها تحديد نسب الأرباح والخسائر التي تم تحقيقها.

وإليكم أعزائي القراء في التقرير التالي، يرصد موقع “مصر 365” عدد من المشروعات في مجالات مختلفة والتي يمكن تأسيها برأس مال لا يزيد عن 20 ألف جنيه، وهي: محل لبيع اكسسوارات الأطفال، تفصيل مفارش السرير، فتح مغسلة السجاد والموكيت، تأسيس مركز خدمات طلابية، فتح محل لبيع وشراء بطاريات السيارات المستعملة، والمشروع الأخير هو فتح محل لتأجير البدل الرجالي.

تعتبر تلك المشروعات المذكورة، لا تتطلب مجهود كبير، أو تكلفة مرتفعة، هذا لكونها تتطلب الأخذ فى الاعتبار عدد من العوامل الهامة لتحقيق نحاج، وهو ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

مشروع اكسسوارات الأطفال

المشروع الأةل وهو أحد المشروعات المعروف عنها إنها بسيطة وصغيرة ولكن يمكنها تحقيق ربح مناسب، كما أنها تلقى إقبالا كبيرا خاصة وأن الأبناء لديهم قدرة كبيرة علي التاثير علي آبائهم وأماتهم، وعليه يلجأ الآباء لارضائهم.

ومن الجميل أن هذا المشروع لا يحتاج إلى معدات أو غيره، فهو يعتمد علي شراء البضائع مع التجار بسعر منخفض لاسيما أن يتم الحصول عليها بشكل مباشر دون وجود وسيط لتكون اسعارها منخفضة.

عوامل نجاح المشروع

ويعتبر اختيار المكان المناسب، هو أحد أهم  العوامل الهامة في نجاح المشروع، حيث أن اختيار موقع مناسب في أحد الشوارع الرئيسية، أما المساحة فهي ليست عامل هام، وتكون بها كثافة سكانية معقولة، الي جانب التأكد عدم وجود مناسب علي مسافة قريبة، ولا يجب أن نغفل عن عامل التسويق لنجاح المشروع، لذلك يجب عمل حملة تسويقية الكترونية بسيطة علي الفيس بوك تخاطب سكان المنطقة، مع ضرورة أن تكون أسعار المنتجات غير مبالغ فيها، وذات جودة.

مشروع مغسلة السجاد والموكيت

المشروع الثاني هو مغسلة السجاد، حيث أن هناك أسر كثيرة ليس لديها الوقت أو القدرة علي بذل مجهود فى مثل هذه الأعمال، لذلك يذهبون إلى متخصص، وكل ما يحتاجه المشروع هو شراء آلة حديثة للغسيل، اضافة إلي 2 من العمال ، وتوفير دراجة لجمع الطلبات من السكان.

عوامل نجاح المشروع

يأتي عامل الدعاية ضمن أهم عوامل إنجاح هذا المشروع حيث يجب عمل حملة دعاية داخل المنطقة بطبيعة العمل والأسعار، والتخفيضات التي يمكن منحها للزبائن، مع ضرورة الحفاظ علي ممتلكات الاسر، وعدم المبالغة لاسعار الخدمات.

مشروع تفصيل مفارش السرير

المشروع الثالث هو مشروع تفصيل مفارش سرير وهو من المشروعات التي تتطلب خبرة صاحبها في الخياطة والتجهيز، قبل البدء لانها تعتمد علي الابتكار في التصميم، ويمكن البدء بالعمل فى المنزل إذا كانت هناك صعوبة فى توفير محل إيجار في بداية الامر.

وتعتبر تلك النوعية من المشروعات ينجح فيها الاناث أكثر من الذكور،خاصة وأنها تعتمد علي أمور مهمة للزوجه أكثر من الزوج، فيجب تحديد الفئة المستهدفة من حيث الدخل لوضع قائمة بالأسعار المناسبة، مع إمكانية الإتفاق مع بعض المصانع لتوريد كميات بأسعار جمله.

مشروع مركز خدمات طلابية

هذا المشروع من أكثرهم نجاحًا ، وهو لا يتطلب سوي تأجير شقة دور أراضي، وتقسيمها إلي عدد من الغرف، منها المخصص لإعداد الأبحاث التعليمية للطلاب، وعمل ملخصات لبعض المواد العملية، وكتابة بعض المنشورات، وترجمه بعض الأبحاث الصغيرة، وتصوير الأوراق، وثم فأن المطلوب ماكينة تصوير جيدة.

مشروع تجارة بطاريات السيارات

هذا المشروع من الأفضل أن تتم إقامته فى نطاق منطقة شعبية متوسطة الدخل، لانه يعتمد علي شراء البطاريات فى حالة جيدة، ثم تولي إصلاحها مرة أخري وبيعها بسعر مناسب، ويفضل أن يكون بجوار منطقة ذات حركة مرورية كثيفة، وهو لا يحتاج إلي عمالة ويمكن الاكتفاء بمالك المتجر نفسه.

مشروع تأجير البدل الرجالي

المشروع الأخير هو مشروع تأجير البدل الرجالي، وهو مشروع بسيط لا يحتاج إلى إمكانيات عدة،فلا يحتاج سوي شراء عدد من البدل بألوان مختلفة، مع عمل حملة دعائية جيدة علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، للمنطقة المستهدفة مع مراعاة أن تكون الأسعار معقولة للانتشار بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى