أخبار مصر

أحياء القاهرة تتأهب للسيول وتستعد لتقلبات طقس الخريف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أمس الخميس، عددا من الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة سقوط الأمطار الغزيرة المتوقعة، خلال فصل الخريف، وذلك عقب إصدارها بيانٍ خاص بالظواهر الجوية “العنيفة”، التي يمكن أن تحدث في فصل الخريف وتصاحبها موجات من عدم الاستقرار.

كما طالبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في البيان الذي أصدرته أمس، جميع المحافظات وكذا المسؤولين باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة؛ لمواجهة هذه الظاهرة المحتملة.

وعددت هيئة الأرصاد الجوية الإجراءات اللازم اتباعها، وهي:

  1. تطهير المصارف المستقبلة لمياه مخرات السيول.
  2. الاطمئنان على سلامة شبكات الصرف الصحي.
  3. تطهير مخرات السيول وإزالة الإشغالات الموجودة عليها.
  4. الاطمئنان على حالة الطرق خصوصا الطرق السريعة والرئيسية.

وفي السياق ذاته، تستعد محافظة القاهرة لاستقبال موسم الأمطار المتوقع أن يبدأ خلال فصل الخريف، والذي أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بدايته، من الاثنين الماضي، محذّرة من احتمالية وجود ظواهر جوية عنيفة، خلال هذا الفصل وعلى رأسها السيول.

وأكد السكرتير العام المساعد لمحافظة القاهرة مصطفى عبدالعزيز، أن المحافظ وجّه جميع رؤساء الأحياء والأجهزة المختصة في المحافظة من شركات المياه والصرف الصحي، خلال الاجتماع الأخير للمجلس التنفيذي للمحافظة، بالاستعداد الكامل من أجل مواجهة أي مخاطر، ناتجة عن هذه التقلبات الجوية، خلال الخريف.

وقال السكرتير العام المساعد لمحافظة القاهرة، في تصريحات صحفية، إن أحياء المحافظة الـ38، شرعت في تنفيذ خطة موسعة ومحكمة؛ لتطهير خطوط وبالوعات الصرف الصحي، وكذا تطهير مصارف استقبال مياه الأمطار والسيول، بالإضافة إلى تفقد مخرات السيول وتطهيرها، مؤكدا رفع درجة الاستعداد من أجل مواجهة السيول المحتملة في فصلي الشتاء والخريف، تتضمن التعامل بشكل فوري وعاجل مع التغييرات المناخية التي قد تشهدها البلاد.

ونوّه بوجود تنسيق مستمر مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية؛ لمتابعة البلاغات العاجلة الواردة بهذا الشأن، والتواصل على مدار 24 ساعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ لمتابعة أي مستجدات في حالة الطقس وإخطار الأحياء بكل جديد تجنبًا لوقوع أزمات، وأعدت المحافظة خطة لتوزيع الشفاطات والنافوري والمواتير الحديثة على المحاور الرئيسية، ومطالع الكباري والأنفاق، ومناطق تجمعات الأمطار، كما حددت مجموعة من الأرقام التي يمكن من خلالها الإبلاغ الفوري عن أي مشكلة ومنها “23912136 – 23907141″، من خلال غرفة العمليات المركزية بدايون عام المحافظة.

كان محافظ القاهرة شدد على اللجان المشكلة من هيئتي النظافة والصرف الصحي ورؤساء الأحياء، بضرورة التأكد من عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الأمطار، والتي يتجاوز عددها 20 ألف بالوعة، وطالب بضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ على أن تكون موجودة بشكل دائم في شوارع العاصمة؛ لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى