أخبار مصر

الأرصاد الجوية: نحارب الشائعات ببيانات يومية.. وأمطار غزيرة تصل لحد السيول خلال الخريف

أعلن رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتور أحمد عبدالعال، أن فصل الخريف قد بدأ بالفعل منذ أيام، سوف يشهد أمطاراً غزيرة تصل لحد السيول على بعض الأماكن النائية الصحراوية بالدولة المصرية، وأضاف أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تخاطب كافة المحافظات المصرية بالاستعدادات اللازمة لطقس الخريف، والعمل على تطهير مجاري ومخرات السيول والأمطار، حتى لا تقع أي أضرار للمواطنين والممتلكات الخاصة والعامة.

وأشار الدكتور أحمد عبدالعال إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعانى من انتشار الشائعات حول حالة الطقس، وتحاول قدر المستطاع محاربة تلك الشائعات من خلال العمل على إصدار بيانات سريعة وصحيحة، يتم نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة والسوشيال ميديا.

توقعات حالة الطقس لفصل الشتاء القادم 2019

وأوضح أن العالم بأسره يعاني من التغيرات المناخية وليس الدولة المصرية فقط، لكن لن تكون هناك تغيرات كبيرة خلال الشتاء القادم 2019، فقط هناك توقعات بحدوث سيول على بعض من المناطق النائية الجبلية، إلى جانب وجود أمطار غزيرة على بعض من المدن والمناطق الواقعة على السواحل الشمالية، وكذلك مدن ومحافظات الوجه البحرى، وتمتد حتى محافظة القاهرة، خلال فصل الخريف الراهن.

وشدد أنه لا يمكن التنبّؤ بحالة الطقس خلال فصل الشتاء القادم 2019، وأضاف “نحن نعيش مع بداية أيام فصل الخريف، ولا نستطيع أن نتجاوز الفصول بالإعلان عن توقعات الفصول القادمة، لهذا يتم إرسال التحذيرات إلى المحافظات المختلفة مع بداية كل فصل من فصول السنة مع أجل التعامل مع الظواهر الجوية المتوقعة خلاله، حتى لا يُفاجأ أحد المسؤولين بحالة الطقس خلال الفصل الراهن”.

أكد الدكتور أحمد عبدالعال أنه يتم مخاطبة المحافظات المصرية يومياً، وأحياناً يتم إرسال رسالتين إلى المحافظات خلال ساعات اليوم الواحد على حسب الحاجة وعلى حسب حالة الطقس والتحذيرات حتى نضع كافة التوقعات أمام المحافظين، ومتخذي القرار بالمحافظات المصرية، حرصاً على أرواح المواطنين، ومن أجل حماية الممتلكات العامة والخاصة.

حالة الطقس خلال فصل الخريف 2019

أعلن الدكتور أحمد عبدالعال أن فصل الخريف يعد من أجمل فصول السنة، بل من أكثر فصول العام استقراراً بحالة الطقس، وأضاف، “أعتقد أنه سيكون أشبه بفصل الخريف خلال العام السابق 2018، ولن نشاهد أى عواصف ثلجية كما يدّعى البعض”.

وأشار إلى أن أبرز الظواهر الجوية التى يمكن أن يتم مشاهدتها خلال فصل الخريف الراهن هي سقوط الأمطار الغزيرة، التي قد تصل لحد السيول، على بعض المناطق النائية الجبلية، تلك من السمات العامة، التي يتسم بها فصل الخريف من كل عام.

 خريطة جديدة لتوصيف مناخ مصر قبل نهاية 2019

أعلن الدكتور أحمد عبدالعال أن قد تم تشكيل لجنة تضم علماء من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وخبراء الطقس وأساتذة الجامعات من أجل وضع توصيف جديد لمناخ مصر، لتغييره وصف مناخ مصر بالمناهج التعليمية.

وأشار إلى أن اللجنة ما زالت تواصل عملها حتى الوقت الراهن، ومن المتوقع أن تنتهى من توصيف مناخ الدولة المصرية الجديد قبل نهاية شهر ديسمبر القادم لعام 2019، وبمجرد أن تعلن اللجنة عن انتهائها سوف يتم إرسال نتائج ما توصل إليه العلماء إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي، ولكافة جهات الاختصاص، كما سوف يتم إرسال بيان صحفي لكافة وسائل الإعلام المختلفة، وسوف يتم مخاطبة كافة المحافظات بشكل فوري حتى يستعد الجميع، ويتعامل مع وصف الطقس والأرصاد الجوية، بالشكل المناسب لحالة طقس الدولة المصرية.

يوجد في مصر 103 محطة رصد لحالة الطقس

أعلن الدكتور أحمد عبدالعال أنه يوجد ما يقرب من 103 محطات رصد لحالة الطقس تعمل بكفاءة عالية، وهناك تطوير دائم بهم، وأوضح، “لا نبخل على مشروعات التطوير والتحديث في القطاع بشكل عام، و يدعمنا في هذا بشكل دائم الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدني”.

وأوضح أن هناك بعض من الشائعات التي يتم تداولها حول حالة الطقس وقرب تعرضنا لعاصفة ثلجية، وأكد أن انتشار مثل تلك الشائعات أصبحت من الأمور المعتادة، ولابد من فهم المواطنين لهذا، وتجنب مثل تلك الشائعات التي يعد الهدف منها إثارة القلق والذعر.

وأهاب الدكتور أحمد عبدالعال بالجميع بعدم الحصول على معلومات عن حالة الطقس إلا من خلال موقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أو الاستماع يومياً للنشرة الجوية، وأكد أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تصدر بيانات سريعة من أجل الرد على تلك الشائعات، وتتواصل مع الإعلاميين بشكل مستمر، حتى يتم القضاء على أي شائعات حول حالة الطقس.

أقرا المزيد المحافظات الساحلية تستعد لمواجهة أخطار السيول وتقلبات الطقس

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى