أخبار مصر

اليوم بدء العام القضائى الجديد 2019-2020

تشهد دور المحاكم والمنصات القضائية في جميع أنحاء الجمهورية، اليوم الثلاثاء، الموافق الأول من أكتوبر، انطلاق العام القضائى الجديد لعام 2019 / 2020، والذى يأتى مطلع شهر أكتوبر من كل عام، عقب عودة القضاة من الإجازة القضائية، وفقا لقانون السلطة القضائية.

وصرحت مصادر قضائية رفيعة المستوى، إن جميع المحاكم ودور العدالة فى مصر تعود بكامل طاقتها للعمل بداية من اليوم الثلاثاء، وذلك بعد انتهاء الإجازة القضائية، التي نص عليها قانون السلطة القضائية في المادة 86 منه، وهي أن “للقضاء عطلة قضائية تبدأ كل عام فى أول يوليو وتنتهى فى أخر سبتمبر وتنظم الجمعيات العامة للمحاكم أجازة القضاء خلال العطلة القضائية، وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الإجازة شهرين بالنسبة للمستشارين ومن فى درجاتهم، وشهرا ونصف بالنسبة لمن عداهم”.

وأكدت المصادر، أنه تم إعلام جميع القضاة بتعيين محال إقامتهم الجديدة بعد إعلان الحركة القضائية بأجزائها الثلاثة، مشيرة إلى أن القضاة سيعودون الى أماكنهم الجديدة اعتبارا من الغد.
وأشارت المصادر إلى أن المادة 59 من قانون السلطة القضائية قد حدد كيفية الترقي والنقل بالنسبة للقضاة حيث نصت مواده على أن “ينقل القاضى أو الرئيس بالمحكمة إذا أمضى خمس سنوات فى محاكم القاهرة والإسكندرية والجيزة وبنها, وأربع سنوات فى محاكم بنى سويف والفيوم والمنيا وباقى محاكم الوجه البحرى وسنتين فى محاكم أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان .
وأوضحت المصادر أنه بناء على طلب القاضى أو الرئيس بالمحكمة وموافقة المجلس الأعلى للهيئات القضائية، فأنه يجوز ألا ينقل القاضي إلى محاكم المنطقة الأولى ليبقى فى المنطقة الثانية أو الثالثة، أو ألا ينقل إلى محاكم المنطقة الثانية ليبقى فى المنطقة الثالثة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى