أخبار مصر

حالة وفاة و32 مصابا.. مركز السموم يطالب بالتوقف فورا عن تناول الفسيخ

سجلت محافظة كفر الشيخ حالة وفاة بسبب تناول الفسي، حسبما أعلنت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية.

وكشفت غانم، عن وفاة السيدة “سماسم.ع” 50 عامًا من محافظة كفر الشيخ، مصابة بتسمم غذائي إثر تناولها فسيخ فاسد.

وحذر مركز السموم بالإسكندرية في بيانًا عاجلًا، أصدره السبت الماضي،  من الفسيخ خاصة بعد ماتم رصده من تزايد حالات تسمم الفسيخ، مطالبًا جميع المواطنين بالامتناع نهائيًا وبشكل فوري عن تناوله.

وبدء من السبت الماضي، بلغ إجمالي حالات التسمم آثر تناول فسيخ فاسد التي وصلت مركز السموم بالإسكندرية  32 حالة حتى الآن، ذلك حسبما أكدت “غانم”، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن المركز استقبل اليوم 7 حالات جميعهم من منطقة المعمورة عدا حالة واحدة من محافظة البحيرة، كما تم إعطاء 20 مصابًا المصل ضد تسمم الفسيخ.

وتم وضع 9 حالات في وحدة العناية المركزة وخروج 8 حالات بعد تماثلهم للشفاء، بحسب مديرة مركز السموم، بالإضافة إلى حجز باقي الحالات بمركز السموم.

وفي ذات الصدد، أصدرت وزارة الصحة، أول أمس، بيانًا حذرت فيه المواطنين من تناول الفسيخ، وأهابتهم بالتوقف نهائيًا وفورًا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة.

و جاء هذا التحذير لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخاصةً الأطفال، وقد تسبب شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي قد تؤدي إلى الوفاة، حسبما قال قال الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشؤون الوقائية المتوطنة.

وفي إطار الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة، أكدت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم)، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم بالمجان.

كما شنت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بمديرية أمن الإسكندرية، حملة تموينية استهدفت محلات الأسماك المملحة، ما أسفر عن ضبط نحو نصف طن أسماك فاسدة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى