أخبار مصر

كيفية رفع دعوى أمام مجلس الدولة

يعد القضاء الإداري هو أحد أنواع المحاكم القضائية التي قد يلجأ إليها بعض الأفراد من أجل الحصول على حقوقهم، خصوصاً في النزاعات التي تكون الدولة فيها طرفاً، يستعرض موقع مصر 365 خلال هذا التقرير كيفية رفع دعوى قضائية أمام محاكم مجلس الدولة.

صرح خالد حافظ المحامي، إن إقامة دعوى أمام القضاء الإداري، تتم من خلال عدة خطوات بسيطة جداًّ، وأضاف أن محكمة القضاء الإداري تعد محكمة الشعب، حيث أن رافع الدعوى القضائية، لا يحتاج لتوكيل على عكس المحاكم القضائية الأخرى، ولكن يحتاج من أجل رفع الدعوى القضائية فهيا إلى الكارنيه فقط الخاص بالمحامي المقبول له المرافعة كمحامي استئناف، بالإضافة إلى تقديم صورة بطاقة المدعي فقط، دون حضوره.

وتابع المحامي خالد حافظ، يتم تقديم عريضة الدعوى القضائية، بعدها يتم الحصول على رقم الدعوى، بالإضافة إلى صدور إيصال سداد الرسوم الخاصة بالدعوى، يتضمن هذا الايصال على توضح موضوع الدعوى القضائية، الطلبات، وكذلك اسم الطاعن، وتوضيح أسماء أطراف الدعوى، واسم المحكمة، وتوضيح الدائرة المختصة، وكافة التفاصيل الخاصة بالدعوى القضائية.

وأشار المحامي، بعد كافة الخطوات السابقة يقوم قلم الكتاب بإرسال خطاب رسمي مدون فيه عناوين الطاعن، والمطعون ضده يتضمن التاريخ، مكان انعقاد الجلسة القضائية، مع توضيح مواعيد الاطلاع، إلى جانب توضيح بيانات السكرتارية، اسم المحكمة، وكافة التفاصيل الخاصة بالدعوى القضائية المقدمة.

بعد هذا يحضر الخصوم خلال اليوم المحدد للجلسة القضائية، ويقدم كل من الخصوم جميع مستنداتهم، وفي الغالب يتم تأجيل الدعوى القضائية خلال الجلسة الأولى من أجل الاطلاع من قبل الإدارة، أو من الجهة المرفوع ضدها الدعوى القضائية لتقديم كافة المستندات، والرد على موضوع الدعوى.

وفي الغالب تكون جهة الإدارة هي طرف بالدعاوى، التي يتم رفعها في القضاء الإداري والتي تقوم بدورها بأخذ وقت كبير لكي تقوم بالرد على موضوع الدعوى القضائية أو تقدم مذكرات.

وأوضح المحامي، أن بعض تلك الجهات الإدارية ببعض الأوقات، تكون ممثلة من قبل هيئة قضايا الدولة، وبعض تلك الجهات الإدارية تكون ممثلة من قبل الشؤون القانونية التابعة لها، بعد هذا يناضل الخصوم بالدعوى، وإذا تضمنت الدعوى القضائية شقاً عاجلاً فإن المحكمة الإدارية لها الحق بحجز الدعوى للحكم، على أن يتم الفصل في الشق العاجل أولاً ثم يتم إحالة المفوضين لكتابة تقرير.

بعد كتابة تقرير هيئة المفوضين يتم رفعه لمحكمة الموضوع، وهو غير ملزم بجميع الأحوال للمحكمة، وقد يأخذ به المحكمة أو يتم طرحه جانباً،  ولكن في معظم الأحيان تأخذ المحكمة برأى هذا التقرير، ليتم بعدها إصدار حكم المحكمة بموضوع الدعوى، ويجوز خلال فترة 60 يوماً من صدور الحكم القضائية أن يقدم من صدر ضده الحكم الطعن فيه، ويجوز أيضاً تقديم طعن على الحكم لكل المتضررين منه.

وبعد أن يتم النظر بالحكم أول درجة، يكون من حق المتضرر، أن يتقدم بطعن، ثم يذهب بهذا الطعن إلى دائرة من دوائر فحص الطعون، من أجل كتابة تقرير يعقب هذا إحالة الطعن للمحكمة الإدارية حتى يتم التناضل بموضوع الطعن.

تعتبر المحكمة الإدارية العليا هي المحكمة الواحدة على مستوى الجمهورية، مثل محكمة النقض التي تتلقى معظم الطعون من الطاعنين.

أقرا المزيد مجلس الوزراء يقر قانونا يعاقب المتهربين ضريبيا بالسجن 3 سنوات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى