أخبار مصر

“الزراعة” تعلن حالات الطوارئ في 3 محافظات بسبب انتشار الحشرة القاتلة

ما تزال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مستمرة في مكافحة الحشرة القاتلة أو الجياشة بعد تجاوزها خط الدفاع الأول؛ وهو ما سبب حالة من الذعر لدى الفلاحين.

ومن جانبه ذكر الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزاة الزراعة، إن قطاع مكافحة الآفات الزراعية، كان في وقت سابق قد أعلن حالة الطوارئ منذ 3 أشهر، لافتًا إلى أن الإصابات تترواح ما بين متوسطة ومنخفضة.

وأضاف القرش، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، الموافق ٣ أكتوبر، أن مجمل الإصابة الناجمة عن الحشرة القاتلة بلغ نحو 27 ألفًا في المائة فقط في ثلاث محافظات، منوهًا إلى أن مراكز الإصابة: “جنوب قنا، الأقصر، وأسوان فقط.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة إلى ضرورة تحري المعلومات الخاصة بانتشار الحشرة الجياشة؛ لأنها تسبب حالة ذعر للمزراعين، مؤكدًا أن نسب الإصابة محدودة للغاية.

وأكد المتحدث الرسمي أن الوزارة تتعامل مع تلك الآفة على أنها حالة لا يمكن التهاون أو التخاذل معها، ودور إدارات المكافحة بتلك المحافظات وغيرها مرور يومي ورصد، لافتًا إلى أنه حال رصد أي حالة تُرسل إلى معهد وقاية النبات للتأكد من الإصابة.

جدير بالذكر أن الحشرة القاتلة تصيب محاصيل الخضر والفاكهة والقطن، وتزحف في شكل جيوش منظمة وتأكل في طريقها كل ما هو أخضر.

وعلى صعيد متصل، طالب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بتوفير طائرات “درونز” مسيرة لمكافحة تلك الحشرة التي تلتهم أكثر من 80 نوعًا من المحاصيل أغلبها يزرع في مصر بحسب بيان صادر اليوم.

وزاد نقيب الفلاحين، أن دودة الحشد الخريفية، المعروفة باسم “الحشرة القاتلة” منتشرة في مصر منذ شهر مايو العام الجاري بثلاث محافظات، مؤكدًا أنها تمثل خطورة شديدة على الأمن الغذائي وتسبب خسائر اقتصادية فادحة.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى