أخبار مصر

أسعار الوقود الجديدة بعد خفضها رسمياً ابتداء من اليوم الجمعة

أعلنت لجنة التسعير التلقائي المعنية بتحديد أسعار المنتجات البترولية خفض سعر بيع منتجات البترول بكافة أنواعه في السوق المحلي المصري، جاء ذلك في الاجتماع الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي بشكل ربع سنوي.

جاء انخفاض أسعار الوقود وفق آليات التسعير التلقائي المحددة سلفًا لتسعير أسعار الوقود وفقًا للمحددات المقررة، حيث انخفض سعر بيع البنزين بكافة أنواعه في السوق بقيمة 25 قرشًا للتر، وسجل سعر لتر بنزين 80 مبلغ 6.5 جنيها، أما بنزين 92 فسجل 7.75 جنيهًا، أما بنزين 95 فقد سجل 8.75 جنيهًا.

كما اعلنت اللجنة عن خفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بقيمة 250 جنيهًا للطن الواحد، ليسجل بذلك سعر 4250 جنيهًا وذلك في ضوء انخفاض سعر برميل خام البرنت في السوق العالمية في الفترة من يوليو 2019 إلى سبتمبر في العام ذاته ووسط انخفاض الدولار أمام الجنيه المصري في الفترة ذاتها من نفس العام.

أسباب انخفاض سعر الوقود في مصر

يأتي انخفاض أسعار الوقود في مصر وفقًا لما أُعلن في شهر يوليو الماضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية والوقود، وتستهدف الآلية إعادة تسعير المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي “كل 3 أشهر” وفقًا لعدة محددات محددة سلفًا.

العوامل التي تحدد اتجاه سعر الوقود

يتم تحديد سعر الوقود تبعًا لعدة عوامل رئيسية، أولها السعر العالمي لبرميل خام برنت، ثم سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وعدة عوامل أخرى يتم أخذها في عين الاعتبار كالتكاليف الثابتة التي يتم تعديلها سنويًا في شهر سبتمبر بعد اعتماد الجهاز المركزي للمحاسبات لميزانية العام المالي.

وأكدت لجنة التسعير التلقائي في التقرير الصادر اليوم أنها مستمرة في المتابعة لأسعار البترول العالمية وسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي لتجنب حدوث أي خلل في تسعير المنتجات البترولية في السوق المصري.

كما اوضحت اللجنة أن الهدف من آلية التسعير التلقائي هو وضع رؤية مستقبلية واضحة للشركات والأفراد والمؤسسات حول تغيرات أسعار المنتجات البترولية بشكل دائم، وأكدت نجاح هذا النظام المتبع في معظم دول العالم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى