أخبار مصر

أتوبيس فائق الجودة يربط القاهرة بـ6 أكتوبر والشيخ زايد

يواصل جهاز شؤون البيئة التابع لوزارة البيئة تنفيذ مشروع الأتوبيس فائق الجودة، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، أحد مشروعات استدامة النقل في مصر، بالتعاون بين كل من مصر والإمارات العربية المتحدة، وذلك لربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، وطريق “الواحات – الإنتاج الإعلامي” بمحطة مترو جامعة القاهرة، وميدان عبدالمنعم رياض.

ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه في مصر، ويسع لتشغيل أتوبيسات فائقة الجودة بمواصفات عالية، تضمن الراحة والسهولة للركاب بخدمات مميزة.

ويسعى المشروع لتغييلا الثقافة السائدة والاعتماد على التنقل من خلال الأتوبيس فائق الجودة، لتقليل استخدام السيارات لمواجهة أزمة الزحام في التنقل داخل مصر، وأيضا للحفاظ على البيئة وتقليل انبعاث الغازات الملوثة للهواء وتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وخفض عدد حالات حوادث السيارات، فضلا عن تقليل زمن الانتقال وخفض تكاليف صيانة السيارات الملاكي، وتقليل تكاليف استيراد قطع غيار السيارات، عن طريق تشجيع مستخدمي السيارات الملاكي لاستخدام الأتوبيسات فائقة الجودة كما هو متبع في معظم أنحاء العالم.

من المقرر إنشاء 7 خطوط أتوبيس جديدة تضم نحو 50 أتوبيسا فائق الجودة، كما أن المشروع الجديد وتشعيله يتبع النظام الإلكتروني، فيتم حجز التذاكر ومعرفة المواعيد وخطوط السير إلكترونيا، بالإضافة لإصدار التذاكر داخل المحطات الرئيسية للمشروع، ويمكن معرفة خطوط سير العربات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

مقدمة الأتوبيس تضم شاشة كبيرة لعرض خط السير ونقاط التوقف ليتمكن الركاب من متابعتها، بالإضافة لوجود شاشات جانبية لسهولة المتابعة، وإرسال معلومات مستمرة بشكل متواصل للركاب على الهواتف المحمولة عن خطوط السير، ويوجد بالعربات أماكن لشحن الهواتف المحمولة، كما أنها مزودة بإمكانية الاتصال بالإنترنت عن طريق خدمة الـ”واي فاي”، بشكل متاح ومجاني للركاب.

يسير الأتوبيس في خط مباشر دون توقف من مدينة 6 أكتوبر إلى محطة مترو جامعة القاهرة، وعبدالمنعم رياض، وخطين داخليين في مدينة 6 أكتوبر لخدمة السكان بها، وخطين مباشرين من مدينة الشيخ زايد، ومدينة الإنتاج الإعلامي حتى محطة مترو جامعة القاهرة وعبدالمنعم رياض.

وفر جهاز مدينة السادس من أكتوبر 3 أراضي لخدمة المشروع بمساحة 5 آلاف متر، وتم الانتهاء من جميع المباني الإدارية والتشطيبات لبدء الانطلاق والعمل بالمشروع الجديد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى