أخبار مصر

شاحن في كل مقعد.. طرح 50 أتوبيسا فائق الجودة على 7 خطوط

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن جهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة سيطرح أتوبيسات فائقة الجودة بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقطاع الخاص ممثلًا في التحالف “المصري – الإماراتي” شركة مواصلات مصر.

ويستعرض موقع “مصر 365” لقرائه تفاصيل ومميزات مشروع الأتوبيس فائق الجودة، خلال السطور القليلة الآتية:

يضم مشروع الأتوبيس فائق الجودة نحو سبعة خطوط جديدة تشمل نحو 50 أتوبيسًا فائق الجودة، حيث يربط المشروع الجديد بين مدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد، وكذا طريق الواحات والإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاهرة، وميدان عبدالمنعم رياض.

ويوجد خط سير مباشر معروف للأتوبيسات الجديدة دون توقف من مدينة 6 أكتوبر حتى محطة مترو جامعة القاهرة، وعبدالمنعم رياض، كما يوجد خطين داخليين في مدينة 6 أكتوبر؛ من أجل خدمة سكانها وتغذية الخط المباشر، وكذا توفير خطين مباشرين من الشيخ زايد، ومدينة الإنتاج الإعلامي حتى محطة مترو جامعة القاهرة وميدان عبدالمنعم رياض.

تتضمن الأتوبيسات عرض خط السير، وكذا نقاط التوقف على الشاشة الإلكترونية الموجودة داخل الأتوبيس، مثل النظام الجديد الموجود في قطارات مترو الأنفاق بالخط الأول للمترو، حيث إن المشروع يتبع نظامًا إلكترونيًا جديدًا يسمح بإصدار التذاكر داخل الأتوبيس في المحطات الرئيسية، كنقلة نوعية مثل مشروع “مواصلات مصر” الجديد.

تقدم الأتوبيسات معلومات مستمرة عن حركة الأتوبيسات وفورية، لكل المستخدمين على الهاتف المحمول، وكذا الحواسب الآلية، كما تدعم وجود شاشة إلكترونية في مقدمة الأتوبيس وأخرى جانبية، من أجل عرض المسار، وكذا الاتجاه للركاب المنتظرين بمواقف الأتوبيس على المسارات، والمنتظرين في المحطات.

وتدعم الأتوبيسات الجديدة توفير مصادر لشحن الهاتف المحمول في كل مقعد، كما يتيح المشروع الجديد وجود اتصال دائم بشبكة الإنترنت، بحيث يكون متاحًا للركاب داخل الأتوبيس عن طريق جهاز “Wi-Fi”.

من جانبه، أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المشروع الجديد “الأتوبيس فائق الجودة” يُعد نقلةً نوعيةً في نقل الركاب بمصر، موضحًا أن المشروع يهدف لإنشاء وتشغيل خطوطٍ من الأتوبيسات فائق الجودة، لتقدم خدماتٍ مميزة للركاب تُقدم للمرة الأولى داخل مصر، من أجل ربط مدينتي السادس من أكتوبر، والشيخ زايد، وكذا طريق الواحات والإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاهرة، وميدان عبدالمنعم رياض.

وأشار وزير الإسكان إلى أن المشروع يهدف إلى تغيير ثقافة النقل في مصر وكذا تغيير أسلوب الانتقال، من أجل التحول من استخدام السيارات إلى استخدام الأتوبيس فائق الجودة، وهو ما يؤدي إلى خفض الكثافة المرورية، وتقليل انبعاث الغازات الملوثة للهواء، وتوفير استهلاك الوقود، وكذلك تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وأكد أن المشروع سيهدف إلى تقليل تكاليف صيانة السيارات الخاصة، وخفض عدد حالات حوادث السيارات، وتقليل تكاليف استيراد قطع غيار السيارات، عن طريق تشجيع مستخدمي السيارات الخاصة لاستخدام الأتوبيسات ذات الجودة الفائقة، وذلك بما يتوافق مع التوجهات في جميع دول العالم المتقدم، وكذا تقليل زمن الانتقال.

وأعلن وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أنَّ جهاز مدينة السادس من أكتوبر سيوفر 3 قطع من الأراضي بجميع ملحقاتها من منشآت، وأعمال تنسيق موقع وأسوار لخدمة المشروع، تتمثل في “جراچ يقع بالفاصل السكني الصناعي بجوار ميدان ليلة القدر وسيكون على مساحة 5 آلاف مترٍ مربعٍ، ومشيرا إلى أنه سيجرى الانتهاء من جميع المباني الإدارية والتشطيبات، وكذا الانتهاء من أعمال توصيلات المياه والصرف والكهرباء.

وأشار إلى أن الجهاز سيوفر عمل طبقة الأسفلت السطحية، وكذا نقطة التوقف في دريم لاند، والتي ستقع على طريق الواحات أمام مدخل “دريم لاند” على مساحة 30 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى محطة التوقف النهائية والتي ستقام على مساحة تبلغ نحو 12 ألفا و500 مترٍ مربعٍ.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى