أخبار مصر

توزيع 1000 كارت ذكي على المزارعين بالغربية وبورسعيد

قال الدكتور عباس عبدالحي الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إنه تم توزيع ما يقرب من 1000 كارت على الفلاحين، ضمن منظومة كارت الفلاح الذكي التي بدأ العمل بها، مشيرا إلى أنه تم توزيع الكروت على الفلاحين بمحافظتي الغربية وبورسعيد، وذلك في إطار سعي الدولة لاستخدام وإحلال التكنولوجيا بشتى المجالات، ومن بينها المجال الزراعي.

ويعمل الكارت الذي تم البدء فيه هذا العام، بربط المزارع برقمه القومي عن طريق قاعدة بيانات تتواجد في وزارة الزراعة، ويهدف الكارت الذكي لتوزيع عادل للأسمدة على الفلاحين والمزارعين، كما تسجل قاعدة البيانات أنواع الزراعات التي يقوم بزراعتها كل فلاح حتى يتم صرف مقرراته من الأسمدة التي يحتاجها.

وأضاف “الشناوي” في تصريحات صحفية له، أن الكارت وتطبيقة يعد بداية مبشرة لدعم وازدهار قطاع الزراعة، والاهتمام بالفلاحين والمزارعين، مشيرا إلى أن الكارت يعمل عل إيصال الحق لمستحقيه من الفلاحين والمزارعين، كما أنه يرتقي بالمجال الزراعي، ويقضي على الحيازات الوهمية.

وتابع رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعية، أن مزايا الكارت الذكي للفلاح عديدة، وعلى رأسها الحد من انتشار السوق السوداء للأسمدة، لأنه سيتم توزيع الأسمدة بحسب مساحات الأراضي بالكميات المحددة والمقررة من قبل وزارة الزراعة، كما أنه سيعمل على تطبيق مبدأ الحيازة الإلكترونية والتي ستحدد عدد ملاك الأراضي الزراعية ومستأجريها، كما أن الكارت سيوضح المساحات الإنتاجية لكل القطاع الزراعي، كما يوضح أنواع الزراعات وما تحتاجه الدولة في التصدير أو الاستيراد من المنتجات الزراعية.

وأوضح “الشناوي”، أن منظومة الكارت الذكي الجديدة للفلاح هي بمثابة قاعدة بيانات سليمة وصحيحة للفلاحين، كما أنها ستساهم بالارتقاء والاهتمام بالزراعات والمحاصيل الشتوية والصيفية لأنه تعمل على توفير التقاوي والمستلزمات الزراعية وتوزيعها بشكل عال دون احتكار، وإحكام وتشديد الرقابة على الجمعيات الزراعية والفلاحين والمزارعين.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت في  سبتمبر الماضي الانتهاء من ما يقرب من 87% من الكارت الذكي للفلاح، والاستعداد لبدء توزيعه على الفلاحين والمزارعين بالمحافظات، وتم بدء التنفيذ بمحافظتي بورسعيد والغربية كمرحلة أولى، على أن يتم استكمال باقي المحافظات بالفترة المقبلة، موضحة أن المستهدف من الكارت 5 ملايين فلاح ومزارع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى