أخبار مصر

الكشف على مليوني سيدة عن سرطان الثدي بالمجان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم الكشف على 2 مليون، و112 ألف، و386 سيدة، في المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية “100 مليون صحة”، للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات، وتم تحويل 151 ألف، و913 سيدة للفحوص المتقدمة بعد إجراء الفحص المبدئي.

انطلقت المبادرة بمرحلتها الأولى في 9 محافظات، وهي: جنوب سيناء، دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، مطروح، البحيرة، الفيوم، أسيوط والقليوبية، وتبين أن محافظة القليوبية هى الأعلى من حيث انتشار المرض بين السيدات.

وذكرت الوزارة في بين لها، أن المبادرة مستمرة بالمجان للكشف المبكر عن سرطان الثدي تنفيذا لتوجيهات الرئيس، والتي تستهدف الكشف عن 28 مليون سيدة بمحافظات مصر المختلفة.

وكانت أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه ينبغى على الفتيات إجراء فحص سرطان الثدى عند بلوغ 18 عاما، ويفضل إجراء الفحص ذاتيا في المنزل مرة كل شهر، مشيرة إلى أن الفحص ضروري جدا بين الفترة العمرية من 18 لـ50 عاما، وتعتبر الفترة عقب انتهاء الدورة الشهرية من أنسب الفترات لإجراء الفحص لارتباطه بنسبة الهرمونات لدي السيدات.

ذكرت المنظمة ان إجراء الفحص ذاتيا في المنزل يتم من خلال الوقوف امام المرآة بكتفين مستقيمان، وتضع يديها على فخذيها وتتأكد م توافق حجم الثديين وعدم وجود تكتلات أو أورام بهما، وتعيد هذا الكشف مرة كل شهر في الوقت المحدد للاطمئنان على صحتها، وعند وجود عرض غريب بالثدي عليها التوجه فورا للطبيب.

وأوصت منظمة الصحة العالمية عند ملاحظة السيدة خروج ائل من حلمة الثدي التوجه فورا للطبيب لأنه من الممكن أن يكون هذا السائل علامة لبداية الإصابة بالمرض، كما يمكن الفحص الذاتي للثدي بالمنزل عن طريق الاستلقاء على الظهر، وتتحسس السيدة ثديها بيدها، وكذلك منطقة الإبطين.

وينصح بإجراء الفحص الذاتي للثدي بالمنزل عند الاستحمام، وتكون الأصابع رطبة بالماء لسهولة القيام به، وذكرت المنظمة أن تلك الطريقة نجحت مع العديد من الفتيات والسيدات اللاتي اكتشفن إصابتهن بالمرض مبكرا وتم السيطرة عليه.

وفقا للمنظمة فسرطان الثدي من الممكن أن يصيب الرجال أيضا ولكنه بنسبة قليلة، وأوضحت المنظمة أن الفترة الأخيرة شهدت خروج عقارات لعلاج المرض بالإضافة إل أبحاث طبية عدة حققت نجاحا في مواجهة هذا المرض، كما تزداد فرص الإصابة منه عند الكشف المبكر.

ويعد ظهور كتلة أو تجمع بالثدي هو العلامة الأبرز والأكثر شيوعا لاكتشاف الإصابة بسرطان الثدي، وهناك أنواعا من الأورام غير خبيثة بعد الكشف عليها وهنا يحدد الطبيب اللازم بعد الفحص الدقيق.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى