أخبار مصر

عاجل.. بدء اجتماع القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

بدأ منذ قليل اجتماع القمة الثلاثية بين كل من مصر وقبرص واليونان، في قصر الاتحادية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعد تلك القمة هي السادسة من نوعها.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة لـ كرياكوس ميتسو تاكيس رئيس وزراء اليونان، بمناسبة توليه منصبه الجديد، وناقشوا مجالات التعاون الثلاثى بين الدول الثلاث والتعاون فى مجال الطاقة، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية فى منطقة شرق المتوسط، ومكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية.

كما تناول الاجتماع زيادة قيمة التبادل التجاري الذي بلغ نحو 1.8 مليار يورو عام 2018، وزيادة فرص استثمارات الشركات اليونانية في مصر للاستفادة من خبراتها عقب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأعرب رئيس وزراء اليونان عن سعادته بزيارة مصر ولقاء الرئيس السيسي، وقال إنه يعتز بالروابط التاريخية بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك تقدم ملحوظ في العلاقات المشتركة بالسنوات الماضية، وحرص بلاده على استمرار تعميق العلاقات اليونانية المصرية، ورحب الرئيس المصري باستمرار التعاون وبحث الملفات المشتركة بين البلدين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في بيان سابق صادر عن مؤسسة الرئاسة، إن الرئيس من المقرر أن يتناول عبر لقاء القمة موضوعات عدة منها متابعة مجالات التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث المشاركة بالقمة، وبحث ملف الطاقة وملف مكافحة الإرهاب، والتحدث عن الأوضاع الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط والهجرة غير الشرعية.

وتأتي القمة الثلاثية انطلاقا من التعاون المشترك بين الدول الثلاث، والذي بدأ في نوفمبر 2014، وتعمل القمة على تقديم التطور بالمجالات المختلفة في ضوء التطورات التى شهدتها منطقة شرق المتوسط على مدار الفترة الماضية.

كما تتناول القمة ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، وتبادل الرؤى حول الأزمات، وتعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى