أخبار مصر

برنامج لتوعية الأطباء بالتهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكر

نظمت الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر وتصلب الشرايين، برنامج لتوعية 150 طبيبا للتوعية بمرض التهاب الأعصاب الطرفية الذي يصيب مرضى السكر، بالتعاون مع جمعية الغدد الصماء الأمريكية، والحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية تحت عنوان “إحساسك نعمة”.

ووزع مسؤولي الحملة على الأطباء المشاركين أجهزة الكشف عن المرض، والتي تتعد ومنها شاكوش الأعصاب أو الشوكة الرنانة، للتدريب عليها والتوعية بطرق الكشف على المرضى بها، وقالوا إن التدريب يأتي لرفع كفاءة الأطباء للتعامل مع المرضى وتقديم أفضل رعاية طبية لهم.

ومن المقرر إطلاق مشروع تدريبي موسع للأطباء حول مرضى السكر وإصابتهم بالتهاب الأعصاب الطرفية بالفترة المقبلة، وقال الدكتور يحيى غانم، أستاذ الغدد الصماء والسكر في كلية الطب، إن أكثر من 70 من مرضى السكر مصابون بالتهاب الأعصاب الطرفية، وقطاع كبير منهم يجهل إصابته بهذا المرض، فالتوعية لازمة وضرورية كما أن الاكتشاف المبكر يقل المخاطر والمضاعفات.

ومرض السكر هو مرض التمثيل الغذائي، و يتميز بمستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم، ويعاني حوالي 387 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بمرض السكر، وترتفع أعدادهم بشكل مستمر.

وتحدث الإصابة عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو أن تصبح الخلايا غير قادرة على الاستجابة بشكل كافٍ للأنسولين المنتج.

90% من مرضى السكر مصابون بالنوع الثاني ، يعاني كل من النساء والرجال على قدم المساواة من هذا النوع من المرض وغالبا ما يسمى “القاتل الصامت” بسبب صعوبة التعرف على أعراضه. في معظم الأحيان.

ويمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر للمرض على منع حدوث مضاعفات خطيرة للمريض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وتلف الأعصاب، وتلف الكبد، وتلف العين، وتلف القدم، ومشاكل الجلد والمضاعفات أثناء الحمل.

النوع الثاني من المرض أكثره الشيوعًا، ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم أو الخلايا، ولا يمكنه استخدام الأنسولين بشكل صحيح، ومن العوامل المساعدة على ظهوره السمنة، ونمط الحياة غير المستقرة، وتاريخ العائلة، والشيخوخة، وسكري الحمل، ومتلازمة المبيض المتعدد التكيسات، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى