“الوزراء”: الدولة لم تخفض مخصصات التموين وزيادتها لـ89 مليار جنيه

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنَّ الدولة لم تخفض مخصصات التموين، كما أن المخصصات زادت من 35 ونصف مليار جنيه في عام 2014، ووصلت إلى 89 مليار جنيه هذا العام، وأنشئت قاعدة مميكنة لمستحقي البطاقات.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أنه تم إعادة ما يقرب من 1,8 مليون مواطن بعد فحص التظلمات التي تقدموا بها عقب شطبهم من البطاقات التموينية، وتبين أن هناك من تم حذفه بالخطأ وتمت إعادته من جديد ليستحق التموين.

وقال رئيس مجلس الوزراء أن شهر يناير من عام 2019 بلغ خلاله الحاصلين على دعم الخبز 81 مليون مواطن، ووصل عدد من يحصلون على دعم التموين 67 مليون مواطن، وبعد الإجراءات الأخيرة وصل عدد المستحقين لدعم الخبز 70 مليون مواطن، وعدد المستحقين لدعم التموين يتراوح ما بين 63 إلى 67 مليون مواطن.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إجراءات استباقية قبل حذف المواطنين غير المستحقين للدعم، وسيتم إبلاغهم قبل الحذف، ومتابعة البيانات بدقة حتى لا يحدث خطأ وحذف المستحقين للدعم، مع بحث التظلمات جيدا والنظر فيها والبت سريعا.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية الشهر الجاي استمرار مكاتب التموين في تلقي طلبات التظلمات من قبل المواطنين المستبعدين من بطاقات التموين تبعاً لمؤشرات العدالة الاجتماعية، على أن يتم عودة من ثبت أحقيته في الحصول على الدعم السلعي بناء على التوجيهات الصادرة من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وأشارت وزارة التموين أنه خلال الفترة من بداية شهر فبراير السابق، وحتى أمس الاثنين الموافق 30 من شهر سبتمبر لعام 2019، تم عودة ما يقرب من مليون و800 ألف مواطن لبطاقات التموين ليقوموا بصرف السلع التموينية، ﻭجاري العمل خلال الفترة الراهنة على تلقي تظلمات المستبعدين من منظومة الدعم السلعي لأى مواطن يرى أحقيته في الحصول على الدعم حتى نهاية شهر أكتوبر الجاري.

وأكدت وزارة التموين أن أي مواطن قد تم استبعاده من الحصول على الدعم السلعي، فإنه يحصل على دعم الخبز، حيث أن الاستبعاد من المنظومة يقتصر فقط على الدعم السلعي، دون المساس بدعم الخبز، وأكدت الوزارة أن كافة المواطنين المستفيدين من المنظومة والمستبعدين منها يقوموا بصرف مقررات من الخبز المدعم خلال الوقت الراهن لحين الفصل في تظلماتهم.

ووجه وزير التموين باستمرار العمل على تنفيذ القرار الوزارىٌ الصادر بشكل الاستثنائي الخاص باستخراج بطاقات التموين الجديدة لمن ليست له بطاقات تموين من الفئات الاولى بالرعاية، أو من الأسر الأكثر احتياجاً، مثل أصحاب الدخل المنخفض، أو أصحاب المعاشات المنخفضة، أو الأرامل، أو المطلقات، أو أصحاب الأمراض المزمنة أو مستفيدي برنامج تكافل وكرامة، أو أصحاب المعاش الاجتماعي.