أخبار مصر

عاجل.. السيسي يهنئ رئيس الوزراء الإثيوبي لفوزه بجائزة نوبل للسلام

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة، التهنئة للرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، لفوزه بجائزة نوبل للسلام.

وأعلنت لجنة نوبل النرويجية في أوسلو أن أحمد فاز بالجائزة تقديرًا لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والتعاون الدولي وخاصة مبادرته لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتريا.

وكتب الحساب الرسمي للرئيس عبد الفتاح السيسي، على “فيسبوك”، تدوينة جاء بها: “أتقدم بخالص التهاني لرئيس الوزراء الإثيوبي وللشعب الإثيوبي الشقيق؛ لحصول السيد آبي أحمد- رئيس وزراء إثيوبيا، على جائزة نوبل للسلام.. فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة دوماً للسلام والساعية لتحقيق الاستقرار والتنمية، وأتمنى أن تستمر جهودنا البناءة الرامية لإنهاء كافة الصراعات والخلافات في القارة الأفريقية بإرادة من أبنائها وشعوبها العظيمة”.

وجائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل، ولا تعرف إلى يومنا هذا أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه، ويمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي، كما يرجح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته.

وتمنح جائزة نوبل سنويا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، ومنحت لأول مرة سنة 1901، ويتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل، حيث يتم منحها للذين قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى