أخبار مصر

عاجل.. اليوم أولى جلسات محاكمة الجدة المتهمة بتعذيب حفيدتها أماني شقيقة “جنة”

تقف اليوم صفاء عبد الفتاح عبد اللطيف، البالغة من العمر 40 سنة، أمام المحكمة في أول جلسة لمحاكمتها بتهمة تعذيب حفيدتها أماني محمد سمير 4 سنوات، من قرية بساط كريم الدين بمحافظة الدقهلية، وهي شقيقة الطفلة “جنة”، والتي لقت مصرعها بعد تعذيبها على يد نفس الجدة.

وحددت المحكمة فترة التعذيب التي تعرضت لها الطفلة بفترة الحضانة، والتي وصلت لـ9 أشهر، وكانت تقيم الطفلة مع جدتها طيلة تلك الفترة وتتعرض للتعذيب والضرب بأدوات مختلفة، بحسب ما جاء في التحقيقات، وعادت الطفلة لوالدها بعد وفاة شقيقتها “جنة” متأثرة بإصابات بالغة نتيجة التعرض للضرب والحرق بأنحائ متفرقة من جسدها وأعضائها التناسلية أثناء فترة وجودها مع جدتها.

المتهمة في محضر التحقيقيات وهي الجدة، أنكرت الاتهامات ونفت تعذيبها حفيدتها، وبررت وجود حروق في جسدها نتيجة سقوط زيت ساخن عليها.

وتبين من التحقيقات أن الطفلة أماني تعرضت لتعذيب وحشي، وتم إيداعها بمستشفى شربين بمحافظة الدقهلية للعلاج، ومكثت بها ما يقرب من سبعة أيام لتلقي العلاج، حتى أضافت النيابة قضية أماني وما تعرضت له لقضية شقيقتها جنة التي لقت مصرعها بعد الحرق والتعذيب.

وكانت التحريات كشفت أن الطفلة جنة وشقيقتها الكبرى أماني من أبوين كفيفين،حيث انفصلا منذ 4 سنوات، وانتقلا إلى حضانة الجدة للأم بحكم قضائي لصالحها العام الماضي.

وتبين من خلال الكشف الطبي المبدئي للطفلة فور وصولها للمستشفى، أنها تعاني من جلطة بالطرف السفلي، فضلًا عن العثور على آثار سحجات بالظهر والبطن والحالة العامة دون المتوسطة، كما أوضح الكشف الطبي أن الطفلة أصيبت بغرغرينا في القدم نتيجة كسر في الساق، وبقائها لمدة طويلة دون علاج، الأمر الذي أدى إلى ضرورة بتر الساق اليسرى، وظلت في العناية المركزة، حتى توفيت فجر اليوم.

وجرى ضبط جدة الطفلة، وحرر محضر رقم 14167 لسنة 2019 جنح شربين بالواقعة، وبالعرض على النيابة، أنكرت الجدة الاتهام الموجه لها بتعذيب الطفلة، فيما قررت النيابة إحالة الطفلة للطب الشرعي للوقوف على أسباب الإصابات بالطفلة، وقرر قاضي المعارضات إخلاء سبيل الجدة حتى ظهور تقرير الطبيب الشرعي، إلا أن النيابة العامة استأنفت على القرار، وقبلت المحكمة الاستئناف، وقررت تجديد حبس الجدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وقال صبري عثمان، رئيس خط نجدة الطفل، بالمجلس القومي للأمومة والطفولة، إن المجلس قدم تقرير للنيابة العامة، طلب فيه إخراج الطفلة الأخرى شقيقة الطفلة جنة محمد سمير حافظ التي راحت ضحية تعذيب الجدة.

وأصاف “عثمان” أن المجلس القومي للأمومة والطفولة، طالب النيابة العامة خلال التقرير بإخراج الشقيقة الكبرى للطفلة جنة من المكان الذي تتعرض فيه للخطر؛ وذلك إعمالا لحكم المادة 99 مكرر من قانون الطفل والذي ينص على تسليمها لعائل مؤتمن.

كما أصدر المجلس القومي للطفولة والأمومة، بيانا رسميا نعى فيه الطفلة، وطالبت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، توقيع أقصى عقوبة على الجناة ، معتبرة أن الجريمة قتل عمد مع سبق الإصرار، وفقا لحكم المادة 230 و231 من قانون العقوبات المصري وهي الإعدام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى