أخبار مصر

بعد أزمة سد النهضة.. دعوة برلمانية للحكومة بإعلان خطتها لتوفير المياه

قدم الدكتور البدري ضيف، عضو اللجنة الزراعية بمجلس النواب، بيانًا عاجلًا للحكومة، بشأن إعلان خطتها لتوفير المياه، وذلك بعد أن أصبحت قضية عجز المياه أمرًا واقعًا، مؤكدًا أن هذه الأزمة أصبحت غير مرتبطة بسد النهضة فقط، ولكنها أيضًا مرتبطة بالزيادة السكانية وبقاء حصة مصر من المياه كما هي عليه دون تغيير.

ونوّه شيف خلال بيان صحفي له اليوم، إلى ضرورة إعلان الحكومة عن عدد محطات تحلية المياه على مستوى الجمهورية وحجم إنتاجها، وكذلك الإعلان عن الخطة المستقبلية لإنشاء محطات جديدة.

وصرح ضيف: أصبح لزاما على الحكومة أن يكون لديها خطط واضحة لمواجهة الأزمة، وعلى كل القطاعات في الدولة أن تقوم بدورها في عمليات الترشيد وتقليل الفاقد من المياه.

ودعا عضو مجلس النواب، إلى ضرورة تحرك وزارتا الري والزراعة حتى يجدا حل لتقليل الفاقد من المياه، من خلال تطوير أنظمة الري، والتخلص من الطرق القديمة التي تسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه.

وأضاف رئيس اللجنة الزراعية، أنّ الحكومة تتحد منذ سنوات عن مشاكل الري بالغمر وما ينتج عنه من إهدار كميات كبيرة من المياه، إلا أنّ هذا النظام لازال متبعًا بكل أراضي الدلتا والصعيد.

وطالب البدري ضيف الحكومة المصرية، أن توفر كافة السبل والإمكانيات اللازمة حتى يتم الانتقال إلى منظومة الري الحديث، مشددًا على ضرورة أن تقوم الحكومة بإطلاق توعية لتوجيه المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى