أخبار مصر

وزير التربية والتعليم يكشف أسباب العجز في المعلمين بالمدارس

التقى وزير التربية والتعليم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، اليوم السبت، الموافق 12 أكتوبر، بمقر مجلس الوزراء.

وخلال اللقاء كشف وزير التربية والتعليم، عن أسباب العجز في المنظومة التعليمية من مدرسين ومدرسات، وكيف تعمل الوزارة على تذليل كافة العقبات لتقليل تاثير هذا العجز خلال الفترة المقبلة.

وخلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، استعرض وزير التربية والتعليم، الأسباب التي تسببت في أزمة عجز المدرسين هذا العام الدراسي وهي كما يلي

  • افتتاح الوزارة لـ  59107 فصل دراسي جديد منذ عام 2014 وحتى الأن75.
  • تم ترقية ما يزيد عن 526 ألف مدرس في العام الماضي 2018 وترقية 88 ألف مدرس هذا العام .
  • احالت الوزارة نحو 59862 معلما إلى التقاعد.
  • محاولة الوزارة لتقليل الاغتراب لمعلمي مُسابقة 30 ألف معلم، وبلغ عددهم 17 ألف معلم.
  • نقل عدد كبير من المعلمين وزيادة الانتدابات بين المحافظات.
  • انتداب عدد ليس بقليل من المعلمين للعمل في ديوان عام الوزارة ودواوين المُديريات والإدارات التعليمية.
  • اتجاه عدد كبير من المعلمين إلى الوظائف الإدارية والإشرافية بالوزارة.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه إلى جانب الأسباب السابقة فان أسباب العجز تتضمن أسباب أخرى مثل تطبيق قواعد النظام التعليمي الجديد على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى قرار السماح بالإجازات الخاصة والبدون مرتب، والسماح للمعلمين بالحصول على إجازة نصف الأجر،وهو الأمر الذي نتج عنه حصول ما يقرب من  45734 على إجازة بدون مرتب وإعارات خارج مصر وداخلها للمدارس الخاصة بالإضافة إلى تقليل النصاب التدريسي، كل تلك العوامل هي السبب في ازمة العجز بين المعلمين هذا العام.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أجتمع مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لاستعراض أهم الملفات المتعلقة بوزارة التربية والتعليم.

يأتي هذا اللقاء  في إطار خطة وزارة التربية والتعليم التي تهدف إلى النهوض بالعملية التعليمية، وإطلاق نظام تعليمي جديد يتوافق مع رؤية الدولة المصرية في 2030، ويتواكب مع خطة بناء الإنسان المصري، التي تتبناها مصر  بالنظر إلى أهمية تطوير العنصر البشري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى