أخبار مصر

السكة الحديد تعلن بدء تطبيق “الرخصة” للعاملين في تشغيل القطارات

أعلنت هيئة السكة الحديد، بدء تطبيق نظام الرخصة على طوائف التشغيل والعاملين على تشغيل القطارات، لمواجهة حوادث القطارات وتفاديها، والحفاظ على حياة الركاب، وسيتم تطبيق الرخصة على المعينين حديثا، وتطبيقها على باقي العاملين بعد اجتيازهم الدورات التدريبية الخاصة بالرخصة.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أنها انتهت من تطبيق الرخصة على العاملين بكل طوائف التشغيل، وسيتم استخراج مايقرب من 10 آلاف رخصة للعاملين بالوظائف الحرجة خلال العامين المقبلين.

ونظام الرخصة يعمل في الأساس للحفاظ على أرواح الركاب والمواطنين، ويتم الحصول عليه عقب خضوع العاملين لتدريب حسب القطاع الخاص بهم في العمل، واجتيازه الكشف الطبي والاختبارات النفسية، فهو نظام مماثل لرخصة قيادة السيارة، يدون بها وظيفة العامل وتاريخ السريان، كما أن التعرض للمخالفات أيضا يوقع على العامل عقوبات كما توقع الرخصة المخالفة عقوبات على السائق، وصلاحيتها تمتد لمدة عام واحد فقط ثم تجدد عقب ذلك، على أن يجتاز صاحبها الاختبارات.

اجتياز الاختبارات هو الشرط الأساسي للحصول على الرخصة، فبدونها لا يستطيع العامل الحصول عليها، وهنا يمكن تحويلة لأي وظيفة إدارية بعيدة عن عمل القطارات أو تشغيلها، ومن يرسب في الاختبارات التي تؤهله للحصول على الرخصة يمكنه التقدم بتظلم للنظر فيه، ليعاود الاختبارات مرة آخرى، وعند رسوبه للمرة الثانية يحول للعمل بشكل تلقائي بأي وظيفة إدارية بعيدا عن تشغيل القطارات.

وتم الانتهاء من إصدار ما يقرب من ثلاثة آلاف و100 رخصة للعاملين بالسكة الحديد وتحديدا في الوظائف الحرجة بالهيئة، ومن المقرر تطبيق نظام الرخصة على كل العاملين بهيئة السكة الحديد بحلول عام 2020، وذلك في إطار سعى هيئة السكك الحديدية لتحقيق الانضباط والسلامة، والحفاظ على أرواح المواطنون والركاب المترددين عليها وتجنبا لوقوع حوداث القطارات وتفاديها.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعلن يوميا عن التأخيرات المتوقعة والتهديات للقطارات، تسهيلا على الركاب، مبررة أن السبب في تلك التأخيرات يرجع لأعمال الصيانة المستمرة بالمحطات للخروج بمستوى يليق بالراكب ويتفادي وقوع الحوادث ، وتقدم في بيان لها اعتذار للركاب عن التأخيرات والتهديات التي من الممكن أن تحدث لرحلاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى