تعديلات جديدة على قانون المرور تتعلق بالتراخيص ونقل الملكية

Advertisements

ناقش البرلمان خلال الفترة السابقة إجراء تعديلات على قانون المرور الجديد تمهيداً من أجل إقراره خلال الأيام القليلة القادمة، وقد تم إجراء بعض التعديلات على القانون التي تم إقرارها من قبل مجلس النواب بشكل مبدئي تتعلق بنقل الملكية والتراخيص.

أبرز التعديلات على قانون المرور الجديد

– في جميع الأحوال لا يجوز نقل ملكية المركبة إلا بناءاً على طلب مقدم من مالكها أو مقدم من قبل وكيل المركبة الخاص لمرة واحدة، كما لا يجوز إصدار توكيل ثاني من المالك أو من وكيله عن نفس المركبة ويجب أن يتم نقل الملكية خلال فترة 3 أشهر فقط من تاريخ صدور التوكيل، وإلا اعتبر التوكيل لاغي كأن لم يكن.

Advertisements

– يتم تجديد رخصة قيادة المركبة بناءاً على طلب مقدم من قبل مالكها، كما يجوز تجديدها بالنسبة إلى الأشخاص الطبيعيين بتوكيل خاص لمرة واحدة فقط من قبل مالك المركبة يكون سارياً لمدة زمنية تصل إلى 3 أشهر فقط من تاريخ صدوره، وإلا اعتبر كأن لم يكن، أما بالنسبة إلى الأشخاص الاعتباريين ففي تلك الحالة يجوز تجديدها بتوكيل عام يسري لمدة عام كامل من تاريخ صدوره.

– يتم منح لمن صدر لهم التوكيلات الخاصة المشار إليها خلال المادة رقم 19 خلال الفقرة الثانية، الصادرة بأحكام العمل بهذا القانون مهلة زمنية تصل إلى 3 أشهر من تاريخ صدوره من أجل العمل على توفيق أوضاعه القائمة، وبانتهاء تلك المهلة أو مدة التوكيل أيهما أقرب، يعد التوكيل كأن لم يكن.

وقد صرحت جهات مسؤولة أنه لا يجوز ترخيص السيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب التي قد مضى عليها 5 أعوام بما فيها سنة الصنع، وذلك عند الترخيص للمرة الأولى، ولا يجوز الترخيص للسيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب بعد مرور 20 عاماً على تصنيعها.

Advertisements

أقرا المزيد تقنين نقل الملكية وبيع السيارات.. من أهم أهداف قانون المرور الجديد

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق