أخبار مصر

بمشاركة 60 جهة.. تدريب لمواجهة الأزمات والكوارث بمحافظة الجيزة

نظمت محافظة الجيزة، تدريبا بمشاركة 60 جهة حكومية وتنفيذية مختلفة، ضمن أعمال التدريب لمواجهة الكوارث والأزمات الطبيعية، تحت عنوان “صقر 53”.

التدريب يهدف لصقل مهارات العاملين للتعامل السريع والفوري مع الأزمات والكوارث، ودعم وصقل مهارات مديري الأجهزة التنفيذية والأمنية لمواجهة الظروف الطارئة، والتنسيق بين جهات المحافظة المختلفة، بمشاركة جهات حكومية وأهلية.

كما يتضمن التدريب تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمواجهة الأزمات والكوارث، واتخاذ القرارات المناسبة السريعة حيال المواقف العاجلة، وربط التعليم النظري وتطبيقه على أرض الواقع.

وتم توجيه الأجهزة التنفيذية بإعداد حصر للسيارات والمعدات اللازمة عند الحاجة إليها، وعرض خطط مواجهة السيول مع حلول فصل الشتاء، وأيضا حوادث القطارات، وكيفية التعامل السريع مع المصابين بالحوادث.

من ناحية أخرى تستعد محافظات مصر المختلفة لاستقبال فصل الشتاء، ومواجهة الأمطار والسيول، خوفا من حدوث أي كوارث كما حدث بالأعوام السابقة بسبب مياه الأمطار، فتضع الجهات المعنية استعدادات مكثفة لمواجهة الأمطار والسيول، خاصة في المدن الساحلية.

قال وزير الإسكان والمرافق، إنه تم الانتهاء من تنفيذ سد وبحيرة صناعية لحماية  مناطق: العصلة، إسكان الشباب، ومساكن إسكان مبارك بمنطقة وادي البيضا بمدينة دهب في جنوب سيناء، منعا لتكرر للمخاطر التي شهدها موسم الشتاء الماضي بالمدينة، وذلك بتكلفة وصلت لـ7،5 مليون جنيه، بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية.

طول السد الأول يبلغ 90 مترا وبسعة تخزينية 20 ألف م3، والسد الثاني 70 مترا وبسعة تخزينية 18 ألف م3، وعمق بحيرة التجميع التخزينية 10 أمتار وبسعة تخزينية 252 ألف م3.

وأقيم سدين وبحيرة تخزينية بمنطقة الحي الأول بمدينة أبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء، بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيه، وذلك لحماية  الأهالي بتلك المنطقة والتي يبلغ عددهم 750 أسرة، وتعد تلك المنطقة من أحد المناطق التي تتعرض للمخاطر عند وقوع الأمطار والسيول.

كما أعلنت جميع الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية ، وشركة الصرف الصحي عن كافة استعداداتها لمواجهة موسم الأمطار والنوات، ومنع تراكمها بالشوارع والميادين، حيث تتعرض المدينة الساحلية إلى 18 نوة كل عام.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد حذرت من احتمالية سقوط الأمطار بكميات ما بين الخفيفة إلى متوسطة الشدة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وعلى شمال الدلتا وسيناء فقط.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى