تحرك برلماني عاجل بشأن وجود ميكروبات في أسماك البلطي

Advertisements

أعلن عضو مجلس النواب رضا البلتاجي عن تقديمه طلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأ، توضيح حقيقة وجود ميكروبات في السمك البلطي.

وأضاف النائب أن طلب الإحاطة قد تضمن التصريحات التي أعلنت عنها لجنة سلامة الغذاء التابعة لنقابة البيطريين التي نصحت بالابتعاد عن تناول السمك البلطي بسبب عدم تغذية السمك بالطريقة السليمة، وقد أحدث هذا الأمر فزعاُ كبيراً داخل أوساط المجتمع المصري خصوصاً أن معظم العائلات المصرية يفضلون تناول السمك البلطي باعتبار أنه أرخص أنواع السمك المتاحة في الأسواق المصرية.

Advertisements

وقد أعلنت العديد من مزارع الأسماك إلى أنتشار ميكروبات في لحوم الأسماك عامة، وفي السمك البلطي خاصة بسبب انتشار مزارع السمك البلطي الغير مرخصة واعتمادها على التغذية الغير سليمة للسمك عن طريق تغذية الأسماك على أحشاء الدواجن، وأدى هذا إلى إنتاج أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب تلوثها، إلى جانب اعتماد بعض المزارع على استخدام هرمونات معينة لجعل زريعة السمك بأكملها من الذكور وهذا أمر غير صحي أيضاً.

وطالب البرلماني بالعمل على توضيح الحقائق حول وجود ميكروبات في أسماك البلطي، كما طالب الحكومة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان التزام أصحاب المزارع السمكية بالتربية الغذائية السليمة لأسماك البلطي والبعد عن كافة الملوثات التي تتسبب في إصابة الأسماك بالأمراض مع اتخاذ كافة الإجراءات الحاسمة فيما يخص مزارع الأسماك الغير مرخصة.


ونصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين الدكتورة شيرين زكي، بالتقليل من تناول السمك البلطي، لعدم التغذية السليمة له، كما أن مزارع الأسماك تحتوي على الميكروبات التي تصيب لحوم السمك وخصوصاً السمك البلطي.

وأوضحت الدكتورة شيرين زكي أن أسباب التحذير من تناول السمك البلطي هو انتشار المزارع غير المرخصة التي تقوم بتغذية الأسماك بطريقة سيئة معتمدة على أحشاء الدواجن، وقد ينتج عن هذا التصرف أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب وجود الملوثات في الأسماك المنتجة، كما تعتمد بعض المزارع على استخدام الهرمونات من أجل جعل كافة زريعة الأسماك من الذكور.

كما نوهت الدكتورة شيرين زكي أن الفرق بين سمك المزارع وبين السمك البحري أن أسماك المزارع تتميز بلونها القاتم الغامق تميل إلى اللون الأسود، لكن الأسماك البحرية لونها فاتح وأحجامها مختلفة.

أقرا المزيد البيطريون يكشفون سبب نفوق السمك البلطي

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق