أخبار مصر

قنا تواجه موجة طقس سيء وأمطار رعدية غزيرة ورياح

تعرضت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم محافظة قنا لموجة طقس سيء، حيث اجتاحت الرياح والعواصف العديد من المدن التابعة للمحافظة بالإضافة إلى هطول الأمطار بشكل غزير مع نشاط ملحوظ وكبير للعواصف الرعدية.

وأعلن محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان رفع حالة الطوارىء والاستعدادات القصوى في جميع المديريات الخدمية وكافة مجالس المدن من أجل مواجهة الظروف التي قد تطرأ بسبب التقلبات الجوية.

أوضح محافظ قنا أنه خلال الأشهر القليلة السابقة تم العمل على تبطين جوانب وأرضيات مخرات السيول بطول يصل إلى 1100 متر من إجمالي طول 6250 متر بتكلفة مالية تقدر بحوالي 11 مليون جنيه ومازال العمل جارياً للعمل على استكمال تبطين الأجزاء المتبقية من مخرات السيول لضمان سريان المياه بشكل سريع وآمن داخل مجرى السيل، وأشار إلى أنه قد تم الانتهاء من تطهيرات مخر “سيل كرم عمران” الذي يبلغ طوله 4150 متر بالإضافة إلى صيانة بوابات حجز المياه تحسباً لسقوط السيول خلال الفترات القادمة.

وأشار محافظ قنا أنه قد تم العمل على تفعيل غرف عمليات بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية التابعة للمحافظة للعمل على مدار الـ 24 ساعة يومياً لتلقي أي بلاغ عن وقوع سيول ، وأكد على ربط تلك الغرف مع غرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات التابعة لديوان عام المحافظة التي تتصل بطريقة مباشرة مع غرفة العمليات التابعة لوزارة التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء.

وأكد المحافظ على اتخاذ مديرية الموارد المائية والري بالمحافظة كافة التدابير الخاصة بتطهير مخرات السيول البالغ عددها 12 مخراً، كما تم التأكد من جاهزية تلك المخرات لاستقبال السيول المحتمل حدوثها، وأشار إلى أن المديرية قامت بالعمل على خفض منسوب المياه بجميع الترع استعداداً لموسم الأمطار لاستيعاب كميات أكبر من المياه المتوقعة من حدوث السيول والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية.

ويجدر هنا الإشارة إلى قيام محافظة قنا بالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية خلال الفترة السابقة بإنشاء عدد من البحيرات الصناعية للعمل على تخزين مياه السيول وقد تم الانتهاء من إقامة البحيرة الصناعية في قرية حجازة القائمة بمدينة قوص على مساحة 245 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 3 مليون و300 ألف متر مكعب من مياه الأمطار.

كما تم العمل على تنفيذ ما يقرب من 75% من أعمال الإنشاء في البحيرة الصناعية القائمة بقرية الهيشة التابعة لنجع حمادي بطاقة استيعابية تصل إلى 533 ألف متر مربع من مياه السيول، من المخطط أيضاً أن يتم العمل على إقامة 2 بحيرة صناعية خلال العام القادم 2020، البحيرة الأولى بقرية العمرة في مركز أبوتشت بتكلفة تصل إلى 80 مليون جنيهاً، والبحيرة الثانية في قرية البطحة بمركز نجع حمادي بتكلفة تصل إلى 130 مليون جنيه.

أقرا المزيد الأرصاد تكشف عن حالة طقس لمدة الـ 72 ساعة القادمة وأمطار غزيرة على بعض المناطق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى