أخبار مصر

بدء مؤتمر الإفتاء “الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي”

بدأت، منذ قليل اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019، فعاليات المؤتمر العالمي الخامس للافتاء، والذي يأتي تحت عنوان “الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي”، ويستمر حتى غد الأربعاء، وأعلنت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، تفاصيل مشروعات ومبادرات المؤتمر تحت رعاية دار الإفتاء المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي، والمقرر أن يستمر حتى غدا الأربعاء.

ويتضمن المؤتمر أربعة محاور، يأتي في مقدمتها خدمة قضايا المجتمع المعاصر وإشكاليات الإنسانية بشكل عام، ودعم منظومة المشاركة الفقهية والإفتائية في الحضارة المعاصرة، والوقوف أمام التحديات الراهنة بثبات دون اهتزاز أو تردد، دعما لاستقرار الأوطان التي أتعبها التناحر والخلاف.

أما المحور الثاني فيأتي بعنوان  “تاريخ إدارة الخلاف الفقهي: عرض ونقد”، وخلاله يقدم المشاركون بالمؤتمر محاور  كيفية الاستفادة من التجربة الفقهية الإسلامية في عصورها المختلفة، للوقوف على ثمرات إجابياتها ورصد السلبيات أيضا.

وعن المحور الثالث فيأتي بعنوان “مراعاة المقاصد والقواعد وإدارة الخلاف الفقهي.. الإطار المنهجي”، ويشرح نظرية المقاصد، وهي النظرية الأصولية التي تناولها المسلمين قديمًا وحديثًا فهي بمثابة الضابط والميزان للفقه الإسلامي.

أما المحور الرابع والأخير فيأتي بعنوان “إدارة الخلاف الفقهي.. الواقع والمأمول”، ويناقش هذا المحور للخروج بنتائج عن الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي في الجانب الإفتائي بشكل خاص وفي جوانب الحياة بشكل عام.

وتتضمن فعاليات المؤتمر ثلاثة ورش عمل، الأولى تعمل على تقييم المشروعات التي تم إطلاقها في الوقت السابق، ومنها ورشة العمل الخاصة بعرض نتائج المؤشر العالمي للفتوى، والتي تهدف إلى تقويم أداء المؤشر العالمي للفتوى خلال عام كامل والخروج بتوصيات لتحسين وتطوير الأداء الإفتائي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى