أخبار مصرالصحة والطب

بعد وفاة تلميذة.. كل ما تريد معرفته عن الالتهاب السحائي أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

أعلن مدير مستشفى الشاطبي الجامعي للأطفال بمحافظة الإسكندرية الدكتور أحمد سعد عن نفيه أن يكون السبب بوفاة الطفلة “كرمة. م. ع” وهي تلميذة بمرحلة رياض الأطفال هو إصابتها بميكروب الإلتهاب السحائي، وأوضح أن الطفلة قد وصلت إلى المستشفى وهي تعاني من ارتفاع شديد بدرجة الحرارة مع قيئ وإسهال مما أدى إلى إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية و أصيبت بغيبوبة وتوفيت على إثر هذا، وأكد أن التحاليل البكتيرية جميعها التي تمت للطفلة جاءت نتائجها سلبية.

بعد التصريحات التي أعلنها الدكتور أحمد سعد علقت اليوم الأربعاء مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية على ما تم إثارته خلال الساعات السابقة حول الاشتباه بوجود إصابة جديدة بين تلاميذ المدرسة الابتدائية خلال البيان الصادر عنها حيث أوضحت إن التقرير الطبي الخاص بالطلبة “ت.أ.م.ع” التلميذة في مدرسة مصطفى النجار الابتدائية القائمة بمنطقة سموحة تبين عدم إصابتها بمرض الالتهاب السحائي، وقد تم تحديد إصابتها بالتهاب دماغي لكنه غير معدي بسبب إصابتها بفيروس معوي “إنتيروفيروس”.

وعلى الرغم من نفي الجهات الصحية الرسمية إصابة أحد تلاميذ مرحلة رياض الأطفال بمرض الالتهاب السحائي، إلا إن هذا الأمر قد أثار قلق العديد من المصريين حيث تصدرت محرك البحث “جوجل” عمليات البحث عن ماهية مرض الالتهاب السحائي وما هي أعراضه؟ و أسبابه؟ وعلاجه؟ وطرق الوقاية منه؟

مرض الالتهاب السحائي

يعد مرض الالتهاب السحائي هو تورم في البطانة المحيطة بالمخ، ويتسبب في الإصابة بهذا المرض نوع من أنواع البكتيريا الخطيرة، ويطلق على الأغشية المغلفة للمخ والنخاع الشوكي اسم “السحايا”، وينتج التهابها عن طريق الإصابة بعدوى فيروسية أو الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية، وتختلف خطورة الالتهاب وخطورة المرض على حسب المسبب له، حيث أن الالتهاب السحائي الفيروسي عادة يكون خفيف ولا يستدعي العلاج، أمام بالنسبة إلى الإلتهاب السحائي البكتيري أو الفطري فيكون أكثر خطورة فقد يؤدي إلى التسبب في حدوث الوفاة.

تعتبر أمراض إلتهاب السحايا، وكذلك التلوث الدموي من أخطر الأمراض، تصيب أي شخص وفي أي عمر، لكن يعد الأطفال الصغار والرضع هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض.

لا يعد مرض التلوث الدموي والتهاب السحايا من الأمراض الشائعة، ولكنهما قد يؤديان إلى وفاة المريض خلال ساعات، ويستطيع العديد من الأشخاص التعايش مع هذا المرض في حالة تم تشخيصه مبكراً ، وربما يصاب عدد قليل من الأشخاص الحاملين لهذا المرض بحدوث إعاقة دائمة في حين يستغرق بعض المصابين وقتاً طويلاً للوصول إلى الشفاء التام.

أعراض مرض الالتهاب السحائي

  • الصداع الحاد.
  • القيء.
  • ارتفاع في درجة الحرار.
  • تصلب الرقبة.
  • الحساسية للضوء.
  • وعدم القدرة على التركيز.
  • وبعض من الحالات يظهر عليها طفح جلدي مميزة.

أسباب الإصابة بمرض الالتهاب السحائي

يحدث الإصابة بمرض الالتهاب السحائي الفيروسي عن طريق انتقال نوع من الفيروسات تعرف باسم “بالفيروسات المعوية”، عن طريق العطس أو السعال، أو شرب المياه الملوثة بالصرف الصحي، وينتشر عادة الإصابة بمرض الالتهاب السحائي خلال فصل الشتاء، ويصيب غالبًا الأشخاص دون سن الـ 30 عاماً.

تحدث الإصابة بمرض الالتهاب السحائي البكتيري في معظم الحالات بسبب انتقال بكتيريا المكورات السحائية، وقد يحدث الالتهاب بسبب “بكتيريا المكورات السبحية الرئوية، والإصابة بالأنفلونزا الدائمة أو الإصابة ببكتيريا الدرن تسبب البكتيريا العدوى بمنطقة أخرى بالجسم حيث تنتقل عن طريق الدم إلى مخ المصاب.

تكثر الإصابة بمرض الالتهاب السحائي البكتيري بين الأطفال. ومن المخيف أن أعراض هذا المرض تظهر بعض مرور في ساعات من حدوث العدوى، وتتطور الحالة بشكل سريع حتى فقدان الوعي، وحدوث الوفاة، أما بالنسبة إلى الإصابة بمرض الالتهاب السحائي الفطري فيحدث في الغالب للأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

بالنسبة إلى الإصابة بالالتهابات السحائية البكتيرية والفطرية تستدعي تلك الحالة المعالجة الطبية بشكل فوري وسريع.

كيفية تشخيص مرض الالتهاب السحائي

يتم تشخيص مرض الالتهاب السحائي عن طريق سحب سائل من العمود الفقري للشخص المصاب، ومن ثم يتم فحص هذا السائل من أجل التحري عن وجود فيروس، أو وجود بكتيريا، أو وجود فطريات وفي حالة وجود أي من تلك الفيروسات أو البكتيريا يتم التعرف على نوعها.

طرق العلاج من الالتهاب السحائي

يتم علاج الإصابة بمرض الإلتهاب السحائي افطري أو البكتيري عن طريق استخدام المضادات الحيوية، أما في حالة الإصابة بمرض الالتهاب الفيروسي فلا يوجد دواء لشفائه، ولكن المرض يختفي بغضون أسبوع تلقائياً.

طرق الوقاية من الالتهاب السحائي

  • غسل اليدين بشكل جيد.
  • تجنب الأشخاص المصابين لمنع الإصابة بالمرض.
  • منع الإصابة بالأنفلونزا المستدامة لمنع الإصابة بمرض الالتهاب السحائي البكتيري من خلال تلقى اللقاح اللازم.

أقرا المزيد أعراض الإصابة بمرض التوحد خلال الأعوام الأولى للطفل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى