بعد عام ونصف من التوقف.. إعادة فتح توصيل الكهرباء للمباني العشوائية والمخالفة

Advertisements

تمكن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة من حسم معركة الوزارة مع مجلس المحافظين عقب وقوفهم بشدة من أجل إيقاف توصيل وتركيب العدادات الكودية إلى المباني العشوائية والمخالفة، ما جعل وزير الكهرباء يرى أن هذها سيمثل خسائر فادحة للوزارة، وذلك بعد عام ونصف من المناقشات.

“تركيب وتوصيل التيار الكهربائي والعدادات الكودية إلى المباني العشوائية والمخالفة قبل نهاية العام الجاري”.. وعد حصل عليه وزير الكهرباء من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بحسب ما أكده مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء.

Advertisements

وقال المصدر، في تصريحات صحفية، إن ما توصل إليه وزير الكهرباء نجاح له في حسم معركة إعادة فتح باب التقدم لتوصيل وتركيب الكهرباء والعدادات قبل نهاية العام الجاري، بعدما جرى وقفها منذ 30 يونيو قبل الماضي في 2018.

يشار إلى أن مجلس الوزراء سمح بتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة منذ نحو 5 سنوات، وذلك في محاولة لإعطاء الفرصة للمخالفين بتركيب العدادات واحتساب الاستهلاك الفعلي للتيار بدلا من الممارسة التي ألغيت لكن القرار جرى وقفه في يونيو قبل الماضي في عام 2018.

ومدت وزارة الكهرباء مهلة التركيب لمن تقدم بطلب تركيب العداد قبل انتهاء المدة المقررة، لكنه لم يكن مستوفيا لأوراقه أو دفع المقايسات، حرصًا منها على صالح المواطنين، إذ إن المهلة استمرت حتى نهاية يونيو خلال العام الجاري 2019.

وذكرت وزارة الكهرباء أنها نجحت في تركيب نحو مليونين و400 ألف عداد كودي مسبوق الدفع، خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى أن عدد الذين تقدموا بطلبات لتركيب عدادات كودية وتوفيق أوضاعهم بلغوا نحو مليونين و70 ألف مواطن قبل انتهاء المهلة، وسدد نحو مليونٍ و900 ألف مواطن لقيمة المقايسات الخاصة بهم، موضحة أن من فعل ذلك هم المستفيدون من تلك المهلة.

كانت وزارة الكهرباء وضعت شروطًا لتركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية؛ وذلك في غطار سعي الوزارة للحد من سرقة التيار، والحصول على مستحقاتها، وهي ألا يكون المبنى على أرض ملك للدولة أو على أراضٍ أثرية، أو في حرم الطريق، أو يكون المبنى مخالفًا لشروط الطيران المدني، أو مخالفا للمسافات الآمنة.

كما حددت الوزارة ضوابط جديدة من أجل ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية؛ وذلك لتوصيل التيار الكهربائي لها، لكثرتها حتى تتخذ الوزارة قرارا بشأنها من قِبَل المحليات، وتكون الأوراق المطلوبة عبارة عن موافقة الحي التابع له المواطن، إضافة إلى صورة من البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويجرى توصيل العداد الكودي للعشوائيات بناءً على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

إلزام أي مواطن بطلاء واجهة العقار قبل تنفيذ مقايسات العدادات الكودية، كان شرطا من مجلس الوزراء ، بالإضافة إلى عدم تنفيذ أي أعمال كهربائية للوحدات القديمة إلا بعد طلاء الواجهة أيضًا، وسوف ينفذ القرار على أصحاب العقارات الذين تقدموا بطلبات لتوصيل التيار سواء للعقارات الجديدة أو للوحدات القديمة، الذين تقدموا بطلبات لاستكمال توصيلات التيار.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق