“التنمية المحلية”: خطوات جديدة لرعاية ذوي الإعاقة في المحافظات

Advertisements

دعت وزارة التنمية المحافظات المختلفة، لإقامة المعارض لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والتي تعمل على توفير احتياجاتهم ودعمهم، وذلك وفقا للبروتوكول الموقع بين كلا من الوزارة والمجلس القومي لشؤون الإعاقة.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية بيانا أكدت فيه أن هناك تعاونا مستمرا مع المجلس القومي لشؤون الإعاقة، لتوفير فرص للتمكين الاقتصادي والاجتماعي لأصحاب القدرات الخاصة، وتوفير احتياجتهم، عن طريق المعارض التي تنظمها العديد من الجهات والموجهة لذوي الإعاقة بالمحافظات المختلفة، وعلى رأسها: القاهرة ومطروح والمنيا وأسيوط والأقصر.

Advertisements

تقام المعارض التي تضم منتجات مختلفة ومميزة خاصة بذوي الإعاقة، وتنظم تلك المعارض وزارة الدفاع، في أندية القوات المسلحة، ومن المقرر إقامة العديد من المعارض في الفترة المقبلة للاستفادة من إمكانيات ذوي القدرات الخاصة.

وأكدت الوزارة في بيانها أنها تعمل على توفير حياة إنسانية كريمة لذوي الإعاقة، ودمجهم في المجتمع، كما أن منهم العديد من أصحاب المواهب التي يمكن الاستفادة منها وتطويرها، كقدرات إبداعية في مناحي عدة، خاصة وأن القيادة السياسية تدعم أصحاب القدرات الخاصة، وتوفر لهم الدعم الكامل، وتعمل على الاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم وتوجيهها في مكانها الصحيح.

وتابع البيان، أن هذا يؤثر بالإيحاب على ذوى الاحتياجات الخاصة، ويكسبهم الثقة في النفس، ومواصلة تنمية المهارات، لخدمة المجتمع.

وأوضح البيان أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الدورات التدريبية، منها دورتين بمركز التنمية المحلية في سقارة، خاصتين لذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تمكينهم من بدء المشروعات الصغيرة في شتى المحافظات، بالإضافة للتوعية بكيفية التعامل معهم، بالتعاون مع برنامج “مشروعك”، التابع لوزارة التنمية المحلية، والذي يعطي الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة، لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وأيضا مساعدتهم في تسويق منتجاتهم.

واختتم البيان أنه يتم حاليا التنسيق بين المجلس القومي للإعاقة والعديد من المحافظات، لشرح الصورة الاقتصادية والاجتماعية لذوي الإعاقة، واقتراح حلول للمشاكل التي تقابل أصحابها خاصة في القرى والنجوع قليلة الثقافة والوعي، مع ضرورة توفير الإمكانيات الخاصة بهم في البنية التحتية من المرافق وغيرها بشتى محافظات جمهورية مصر العربية، لسهولة حركتهم وتنقلهم بيسر، والعمل أيضا على محو أمية غير المتعلمين منهم.

 

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق