أخبار مصر

اليوم الإعلان عن التفاصيل كاملة لأضخم كشف أثري بالأقصر يتضمن 26 تابوت

تشهد اليوم السبت منطقة العساسيف القائمة بمحافظة الأقصر الإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الضخم الذي يضم أكثر من 26 تابوتاً ملوناً خشبياً، وذلك بحضور وزير الآثار الدكتور خالد العناني.

ويعد هذا الكشف الأثري هو الأهم والأضخم من نوعه منذ سنوات، كون التوابيت الآدمية المكتشفة بحالة متميزة من ظهور الألوان على التوابيت ومن حيث الحفظ، بالإضافة إلى أن النقوش كاملة، ولا تزال مغلقة إلى الوقت الراهن.

عُثر على التوابيت مجمعة بخبيئة من مستويين أحدهما فوق الآخر، فيما زالت بعض التوابيت مدفونة بباطن الأرض، وربما يكون عددها أكبر بكثير من المعثور عليهم خلال الوقت الراهن.

وتعمل البعثة الأثرية هناك على استخراج التوابيت، والعمل على دراستها من أجل معرفة أصحابها، ومعرفة الفترة الزمنية التي تعود إليها.

تعد منطقة العساسيف بالأقصر التي عثر بها على التوابيت هي عبارة عن جبانة تقع على الضفة الغربية من نهر النيل ومنطقة الخليج الجاف، الذي يؤدي إلى منطقة الدير البحري، وإلى الجنوب من جبانة “ذراع أبو النجا”، وضم تلك المنطقة مقابر من الأسرة الـ 18، والأسرة الـ 25 والأسرة الـ 26، والتي تغطي الفترة تقريباً من 525 إلى 1550 قبل الميلاد عبر الأسرات الـ 3.

أقرا المزيد كافة تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة البر الغربي بالأقصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى