“الدستورية العليا” تحتفل بمرور 50 عاما على إنشاء القضاء الدستوري في مصر

Advertisements

بدأت المحكمة الدستورية العليا اليوم السبت، احتفالاتها بمرور 50 عاما على إنشاء القضاء الدستوري في مصر، بمشاركة وفد رفيع المستوى من قارات عدة.

ونقل التليفزيون المصري الاحتفال، وذكر أن هناك وفود من 50 محكمة دستورية وعليا من قارات إفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا اللاتينية يشاركون بالحفل، ومن المقرر تكريم رؤساء المحكمة الدستورية السابقين ونوابها خلال فعاليات الحفل.

Advertisements

الاحتفالية تهدف لرفع قيمة الفكر الدستوري، وتبادل الخبرات ونقل تجارب النجاح الخاصة بقضاة المحاكم الدستورية في مصر وعلى مستوى العالم ككل.

والمحكمة الدستورية العليا هي المحكمة العليا في جمهورية مصر العربية، يقع مقرها في القاهرة، ومهمتها مراقبة تطابق القوانين مع مواد الدستور، فهي تقوم بإلغاء القوانين التي تخالف نصوص ومواد الدستور المصري، وهي هيئة قضائية مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في مصر، وتؤلف من رئيس ونائب أو أكثر للرئيس وعدد كاف من المستشارين، وتصدر أحكامها من سبعة مستشارين، وأحكامها نهائية لا يمكن الطعن فيها بأي طريقة من طرق الطعن، وكذلك تقوم المحكمة الدستورية العليا بتحديد المحكمة المختصة وظيفيًا في حالة وجود تنازع بين سلطتين.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق