أخبار مصر

تفاصيل مشروع قانون تنظيم العمالة المنزلية الجديد

أعلنت النائبة هالة أبو السعد، عضو البرلمان المصري عن تقدمها بمشروع قانون خاص بتنظيم العمالة المنزلية “الخادمات”، تمهيدًا لإحالته إلى اللجان النوعية المختصة من أجل بدء مناقشته.

وأشارت النائبة أن مشروع القانون حظر  أن يكلف صاحب العمل عامل الخدمة المنزلية بعمل غير المتفق عليه خلال العقد الموقع بينها، أو بالعمل لدى الغير، كما نص القانون على أن علاقة العمل بين عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل تتم من خلال عقد مكتوب، كما اُستحدثت لجنة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي للإشراف على تنفيذ تلك العقود.

كما تطرق مشروع القانون إلى شروط هذا العقد، والمهام الملزم بها العاملات في المنازل “الخادمات”، مع بيان حقوقهن والتزامات صاحب العمل بتلك الحقوق، وتطرق مشروع القانون إلى آليات ترك العمل، كما أقر مشروع القانون مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر كامل إن أمضى عامل المنزل بخدمة صاحب العمل 4 أعوام متتالية.

ونص مشروع قانون العمالة المنزلية المقدم من قبل النائبة هالة أبو السعد، على أنه لا يجوز الخصم من أجر عامل الخدمة المنزلية إلا في الحالات التالية، وبما لا يتجاوز خصم نصف الأجر:

  • تكاليف ما أتلفه عامل الخدمة المنزلية عمدًا أو إهمالاً.
  • خصم سلفة قد حصل عليها عامل الخدمة المنزلية من صاحب العمل
  • تنفيذ حكم قضائي أو تنفيذ قرار إداري صادر ضده ما لم يكن قد نص بالحكم القضائي أو القرار الإداري أن الخصم يزيد على نصف أجر العامل.

كما حدد قانون العمالة المنزلية العقوبات الموقعة على صاحب العمل الذي يخالف تلك مواد، والتي تصل إلى الحبس مع دفع غرامة مالية ببعض المخالفات، مع عدم الإخلال بأي عقوبة واردة في قوانين أخرى، يعاقب صاحب العمل الذي يخالف تلك الأحكام وهي كالتالي:

  • الحبس مع دفع غرامة لا تقل عن قيمة 5000 جنيهاً مصرياً في حالة تكليف عامل الخدمة المنزلية بأي عمل خطر يهدد صحته أو يهدد سلامة جسمه أو يمس كرامته الإنسانية.
  • دفع غرامة لا تقل عن 500 جنيهاً مصرياً في حال حرمان عامل الخدمة المنزلية من حقه في الإجازات أو في الحصول على الراحة الأسبوعية المتفق عليها خلال العقد.
  • دفع غرامة لا تقل عن 200 جنيهاً في حال تكليف عالم الخدمة المنزلية بغير العمل المتفق عليه.
  • دفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيهاً مصرياً في حالة عدم تنفيذ قرارات اللجنة المنصوص عليها في القانون.

أقرا المزيد ننشر تفاصيل مشروع قانون جديد للإيجارات القديمة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى