أخبار مصر

عاجل.. السيسي يصل منتجع سوتشي لرئاسة القمة الإفريقية الروسية

وصل منذ قليل الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنتجع سوتشي بجنوب روسيا، لرئاسة القمة الأفريقية الروسية، والمقرر عقدها في مدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر الجاري.

ويشارك الرئيس السيسي في القمة الرئيس الروسي فلادمير بوتين، ومن المقرر أن يعقد الطرفان لقاءات عدة مع الزعماء المشاركون بالقمة، وذلك حسبما أفاد التليفزيون المصري في نبأ عاجل له.

ومن المقرر أن تشهد القمة عقد عدة جلسات، لتناول عدد من الموضوعات الهامة، مثل التعاون الروسي الإفريقي في مجالات الطاقة والتجارة، واستثمارات البنية التحتية، وحتى التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا والأمن الرقمي، كما تضم جلسة حوار بعنوان “الاتحاد الاقتصادي الأورواسي – أفريقيا.. اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون”، لتبادل الخبرات بين البلدين.

ويشارك بالقمة التي يرأسها الرئيس المصري ونظيره الروسي، 50 دولة إفريقية، لمناقشة قضايا عدة، منها قضايا اقتصادية وسياسية تهم الأطراف المشاركين بالقمة، بالإضافة لقمة روسية مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين يرأسها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث التعاون المشترك بين البلدين، ومناقشة القضايا المشتركة بين البلدين أيضا، كما يشارك الرئيس المصري في المنتدى الإفريقي الروسي.

وقال أندريه سليبنيف رئيس المركز الروسي للتصدير، إنه من المتوقع أن تعلن روسيا عن استثمارات جديدة في المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي، وفقاً لما نشره موقع “ريا” الروسي.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي، المنتدى الاقتصادي الأربعاء المقبل بإلقاء الكلمات، وعقد عدة جلسات متخصصة حول عدة موضوعات من بينها جلسة حول دور وسائل الإعلام بين روسيا والدول الإفريقية، وجلسة عن الإسكان الذي يعد قضية ملحة للقارة الإفريقية، ومساهمة روسيا بخبرتها في هذا المجال، وجلسة أخرى عن تطوير السكك الحديدية وشبكات النقل في الدول الإفريقية، بالإضافة لجلسة حول التعاون بين الدول الإفريقية والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة المصرية.

ويعد اللقاء المصري الروسي، أكبر حدث في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية، لأنه سيسهم في تطوير مجالات التعاون بين روسيا والقارة السمراء في مختلف المجالات، كما سيكون التكامل الاقتصادي أحد الموضوعات الرئيسية للمنتدى الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى