قالها النبي والصحابة.. دعاء سقوط المطر

Advertisements

شهدت البلاد، أمس، سقوط أمطار غزيرة على عدد من المناطق ما تسبب في حالة من التكدس، إثر تراكم مياه الأمطار في الشوارع والانفاق، لا سيما ما شهده نفق العروبة.

ومع سقوط الأمطار وسماع البرق ورؤية الرعد، هناك مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها عند رؤية أو سماع هذه الظواهر الطبيعة، ولك من أجل زيادة التقرب من الله، عو وجل، لقضاء الحاجة أو تفريج الهموم والكروب، كما أن الدعاء عند سقوط المطر أو سماع الرعد أو رؤية البرق، وبين الأذان والإقامة، وقبل المغرب في رمضان، من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.

Advertisements

– الدعاء عند سقوط الأمطار

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح.

وقال المناوي في “فيض القدير”، كان إذا رأى المطر قال اللهم صيبًا أي اسقنا صيبا. وقوله “نافعا” تتميم في غاية الحسن لأن صيبا مظنة للضرر والفساد، والصيب هو المطر الذي يصوب أي ينزل ويقع وفيه مبالغات من جهة التركيب والبناء.

– دعاء نزول المطر والثلوج

هناك عدة أدعية وقت نزول المطر، ومستحب الدعاء بها وهي: “اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، ومنها أيضا: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

كما يفضل الدعاء بـ”اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا”.

– أفضل دعاء عند سقوط المطر

هناك عدة أدعية تعد من أفضل الأدعية التي يستحب أن يرددها المرأ عند رؤية سقوط الأمطار وهي: “اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار”.

وهناك دعاء: “اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة”.

كما يوجد دعاء: “اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

كما يأتي دعاء: “اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفرلي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي”، وهذه الأدعية تعد من أفضل الأدعية عند سقوط الأمطار.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق