أخبار مصر

تحذير هام من الأرصاد للمواطنين بشأن طقس اليوم

ما تزال حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، هي المسيطرة على حالة الطقس في البلاد، والتي أثرت بالسلب على جميع مناطق الجمهورية ، حيث ضربت موجة الأمطار الرعدية عدد من المحافظات منذ أمس الأول الثلاثاء، أبرزها القاهرة التي “غرقت في شبر مية” كما ذكر عدد من المسئولين بسبب عدم سرعة تصريف مياه الأمطار.

وحول توقعات هيئة الأرصاد لطقس اليوم الجمعة، فقد كشف الدكتور أشرف صابر القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بأنه من المتوقع أن تستمر تلك الموجة من الطقس السئ حتى يوم السبت المقبل، مشيرا إلى أن ذروة الموجة هي اليوم الجمعة .

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية مساء أمس الخميس ، الموافق 24 أكتوبر، بيانا أوضحت فيه أنه من المتوقع أن يسود اليوم الجمعة ، طقس لطيف على السواحل الشمالية في الإسكندرية ومطروح ويمتد هذا الطقس اللطيف حتى الوجه البحرى والقاهرة، ثم يصبح الطقس معتدلًا على شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى الساعات المتأخرة منه.

وأضاف بيان الهيئة ، أن الخبراء يتوقعون أن تقل الرؤية الأفقية في الصباح بسبب تكون الشبورة المائية، خاصة على مناطق من شمال البلاد.

[the_ad id=”305662″]

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة المحملة ببخار الماء على شمال البلاد، ولذلك نجد أن فرص سقوط الأمطار ساخنة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحرى والقاهرة وسيناء قد تمتد إلى شمال الصعيد وجنوبا على كلا من حلايب وشلاتين، وتكون الامطار غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من شمال البلاد ، بينما يكون نشاط الرياح معتدل إلى متوسط والرياح معتدلة تنشط على السواحل الغربية وعلى الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد.

وأشار بيان هيئة الأرصاد الجوية أن حركة الملاحة البحرية تتأثر بموجة الطقس السيئ، إذ تنشط الرياح على البحر المتوسط ما ينتج عنه اضطراب الملاحة البحرية .

وفي السطور التالية إليكم بيان درجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة على بعض مناطق الجمهورية:

السواحل الشمالية الغربية العظمى 23 درجة والصغرى 21 درجة .
السواحل الشمالية الشرقية العظمى 25 والصغرى 19 درجة .
الوجه البحرى والقاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 20 درجة .
جنوب سيناء والغردقة العظمى 29 درجة والصغرى 24 درجة.
شمال الصعيد 27 درجة والصغرى 19 درجة.
جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة .

[the_ad id=”305663″]

وطالبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من المواطنين مناشدة إياهم بعدم الخروج اليوم الجمعة، إلا في الحالات الاضطرارية والضرورة القصوى ، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، وهذا التحذير بالذات للمواطنين سكان محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء ، وذلك حرصا من الهيئة على سلامة المواطنين ومنعا للتكدسات المرورية، وإيجاد فرصة سامحة للجهات المعنية بجميع المحافظات المتضررة من موجة الأمطار  لإزالة وشفط الكميات المتراكمة من المياه بعد سقوط الأمطار .

ووجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدد من النصائح للمواطنين الذي يتولون عجلة القيادة  خاصة على الطرق السريعة للتحكم فى عجلة القيادة من الإنزلاق أثناء سقوط الأمطار ولانخفاض مستوى الرؤية الأفقية فى الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية كذلك نصحت بعد الوقوف أو التواجد تحت اللوحات الإعلانية أو بجانب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء  لأن الرياح شديدة.

ومن جهته كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن موجة الطقس السئ سوف نشعر بانكسارها من يوم الأحد المقبل ، إذ يعود الطقس إلى سابق عهده في هذا الوقت من العام ليسود طقس معتدل وترجع درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية،و تنحصر فرص سقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وتزداد فترات سطوع الشمس في شتى المناطق بالجمهورية.

[the_ad id=”305657″]

وأوضح مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية،خلال تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الخميس، الموافق 24 أكتوبر، أن موجة الطقس السيئ ما تزال مستمرة ,ان البلاد حاليًا تتأثر بحالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على أغلب أنحاء الجمهورية.

وكشف “شاهين”، عن الأماكن التي ما تزال فرصة سقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة  سانحة بها وهي: على السواحل الشمالية ومحافظات “بلطيم – الإسكندرية – رفح – العريش – بورسعيد – الإسماعيلية” ، وشمال الدلتا “البحيرة – كفر الشيخ – المنصورة”، ومدن القناة وشمال ووسط سيناء قد تصل لحد السيول بشمال ووسط سيناء .

وأكد مدير مركز التنبؤات أن الهيئة على تواصل دائم مع كافة المسئولين بجميع المحافظات وأرسلت بيانات تحذيرية أوضحت فيها حالة الطقس اليوم الجمعة والسبت المقبل، خصوصا لمحافظات السواحل الشمالية والدلتا ومحافظات القناة، حيث أن تلك المناطق أكثر عرضة لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ما تزال مستمرة في  مناشدة المسئولين خاصة فى المحافظات التي تطل على البحر المتوسط والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط وسيناء، لكي يتخذوا التدابير المناسبة لمواجهة الآثار الناجمة عن موجة الطقس السيئ .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى