أخبار مصر

نصائح لمربي المواشي والدواجن لمواجهة الطقس السيئ

تواصل محافظات مصر المختلفة، تعرضها لموجة من الطقس غير المستقر، ويصاحبة هطول أمطار غزيرة، وخاصة في المحافظات الساحلية، مما يؤثر على الحيوانات والدواجن، فوضع الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، عجة نصائح، لمربي الحيوانات لمواجهة التقلبات الجوية، وسقوط الأمطار، يستعرضها موقع “مصر 365″، في السطور التالية.

أكد “سليمان”، ضرورة تحرك السيارات المحملة بالأعلاف في الأوقات غير الممطرة، والتي تحددها هيئة الأرصاد الجوية، وتكون الشحنا بداخلها مغطاة بالكامل لمنع تعرضها للمياه.

ضرورة التأكد من سلامة فتحات التهوية بمخازن الأعلاف، والتأكد من عدم وصول مياه الأمطار لها، إن كانت في المزارع أو المحلات التجارية، والتأكد من حمايتها جيدا من المياه.

تدفئة العنابر التي توجد بها الحيوانات المختلفة، والحفاظ على درجات الحرارة بها، والتأكد من تدفئتها طوال اليوم، وأيضا التأكد من سلامة أجهزة التدفئة، وجاهزية طفايات الحريق للتدخل السريع عند نشوب حريق، ووضع نوبطجي بالعنابر لمتابعتها بشكل دوري، والتأكد من سلامة الحيوانات بداخلها.

الاهتمام بتهوية العنابر جيدا، فبجانب التدفئة يحب الاهتمام بدخول الهواء سواء في العنابر المغلقة أو المفتوحة، لأن الغازات المتراكمة بسبب وسائل التدفئة من الممكن أن تؤذي الحيوانات بالداخل فيجب العمل على تدفئتها من وقت لآخر، ووضع وسائل التدفئة بمناطق منخفضة الارتفاع بداخل العنابر.

أخذ التحصينات من المصادر الموثوق بها، وإعطاءها للحيوانات في الأوقات المناسبة والموصي بها من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والاهتمام بتوفير الراحة للحيوانات والقطعات، والبعد عن التكدس والزحام، والتخلص من الفضلات بشكل دوري، وبالطرق السليمة.

كما يجب عدم الإسراف في استخدام المياه بالعنابر الموجود بها الحيوانات، للحد من ارتفاع نسبة الرطوبة، والتي تصبح بيئة خصبة لانتشار الأمراض والأوبئة، وعند حدوث حالات نفوق يجب التأكد من التخلص من حالات النفوق بطرق سليمة.

تقديم الغذاء المحتوي على البروتينات للحيوانات والقطعان، وإمدادهم بالعناصر اللازمة التي تحددها وزارة الصحة، وبتسجيلات معتمدة من قطاع الثروة الحيوانية.
ونصح طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، بالإبلاغ الفوري عن نفوق أي حالات من الحيوانات أو القطعان، أو الإبلاغ عن أي مشكلة تواجة مربي الحيوانات للتدخل السريع وحلها، مشيرا إلى أن هناك تواصل دائم بين وزارة الزراعة، ومربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى