أخبار مصر

“الأرصاد” تٌحذر من تصوير البرق .. يحرق الموبايل ويصيبك بالصعق

تتعرض البلاد خلال هذه الأيام إلى موجة طقس سئ هي الأولى من نوعها ، حيث ذكر مركز الأرصاد البريطاني أنه من المتوقع أن تتعرض مصر لإعصار مداري يُسمى “ميديكين” والذي يضرب المحافظات التي تطل على البحر المتوسط.

وحذر خبراء بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين، من تصوير “البرق” الذي يظهر قي السماء خلال موجة الطقس السئ التي تضرب محافظات الجمهورية في الوقت الحالي وخاصة المناطق المطلة على ساحل البحر المتوسط.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور أحمد عبدالعال، الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية، إن ظاهرتي الرعد والبرق هما عبارة عن اصطدام بين شحنتين بطبقات الجو العليا، مما ينتج عنه إظهار ضوء يملأ السماء، ويسبب إحداث صوت ضخم.

وأضاف ” عبد العال” أن هذا الاصطدام الذي يحدث في طبقات الجو العليا، ينتج عنه توليد شحنتين وتفريغًا كهربائيًا، وأنه من الجائز أن تؤثر تلك الشحنات على الهاتف المحمول ويمكن أن تحرقه، كذلك يمكن أن يصاب الإنسان بالصعق الكهربائي.

وعلى صعيد متصل، قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد، : “الشرار الناتج عن البرق، يمكنه أن يصعق منطقة كاملة وليس الإنسان فقط”، موضحا أن ظاهرة البرق ما هي إلا عبارة عن تفريغ لكميات الكهرباء الموجود في السحاب.

وأشار “شاهين” في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، الموافق 25 أكتوبر، إلى أنه من الأفضل أن يتم تفريغ طاقة البرق في أجسام معدنية “مانع للصواعق”، مؤكدًا أن ملامسة الطاقة للإنسان أو التليفون المحمول، يمكنها أن تتفاعل معه وتؤذيه.

وفي نفس الصدد، قام جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بتوجيه عدد من النصائح للمواطنين تزامنًا مع ما تمر به من موجة طقس سئ تصاحبها أمطار رعدية وظهور البرق في السماء.

حيث أصدر جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر،منشورًا تضمن 8 نصائح لمواجهة ظروف الطقس السيئ، وهي:

  1. لا تركن سيارتك أعلى “بالوعات صرف الأمطار” بالطرق الرئيسية أوالفرعية بالمدينة، حتى تتمكن من أداء عملها بكفاءة، ولتتمكن الجهات المعنية بصيانتها إن لزم الأمر.
  2. ضرورة التأكد من صلاحية تشغيل وكفاءة “الطلمبات الغاطسة” الموجودة في بدروم العمارات والفيلات.
  3. لا تركن سيارتك في البدروم ، لأنها ستتعرض للتلف في حال هطول الأمطار لفترة طويلة .
  4. يجب عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة بقدر الإمكان.
  5. في حالة اشتداد حدة المطر،يجب فصل الكهرباء فورا لعدم حدوث أي ماس كهربائي.
  6. عدم تصوير البرق.
  7. عدم  الخروج من المنازل أثناء المطر إلا للضرورة وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال.
  8. يجب القيادة بهدوء على الطرق وتجنب السرعات الزائدة واتباع تعليمات المرور.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء، كان قد نشر عدة نصائح للمواطنين، لتجنب أثار موجة الطقس السيئ، والتي من بينها عدم تصوير البرق.

وطالب مجلس الوزراء من المواطنين عدم التواجد في الأماكن التي بها أمطار غزيرة، اليوم الجمعة وغدًا السبت بقدر الإمكان إلا في حالة الضرورة القصوى، وذلك للمتواجدين في محافظات السواحل الشمالية مثل الإسكندرية ومطروح ومحافظات الدلتا ومنها الغربية والبحيرة ، ومدن القناة وشمال ووسط سيناء، وذلك حرصا على سلامة المواطنين ومنعا للتكدسات المرورية، كذلك هي فرصة للأجهزة المعنية لإزالة المياة التي تراكمت بسبب سقوط الأمطار خلال اليوم والأمس.

حيث شددت هيئة الأرصاد الجوية، على أن البلاد تتعرض لأسوء موجة طقس، منذ عدة سنوات إذ أعلنت أنه من المتوقع أن يستمر تكاثر السحب الركامية التي ينتج عنها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية، والتي تكون الأسوء على السواحل الشمالية ومناطق من الدلتا ومدن القنا.

وأضافت الهيئة ان الأمطار تصل إلى حد السيول على المناطق في شمال ووسط سيناء، وتكون متوسطة الشدة على القاهرة ومناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتي الشلاتين وحلايب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى