أخبار مصر

حظر تجوال بسيناء ومحاكمة أمام أمن الدولة.. تفاصيل قرار السيسى بمد حالة الطوارئ

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، الموافق 26 أكتوبر، على القرار الجمهوري رقم 555 لعام 2019، والذي يفيد أنه سيتم إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد بداية من تمام الساعة الواحدة صباحًا ، يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر،وتستمر لمدة 3 أشهر ، وقد نٌشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم السبت.

وجاء في نص القرار الجمهوري، أن القوات المسلحة بالتعاون مع جهاز الشرطة، يتخذون ما يلزم لمواجهة خطر الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن، في جميع ربوع الوطن وحماية الممتلكات العامة والخاصة بالبلاد.

كذلك نص القرار، على أن يفوض مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لعام 1958 بشأن حالة الطوارئ.

وجاء في نص المادة الرابعة من القرار الجمهوري، بأن عقوبة السجن لكل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لعام 1958 المشار إليه في القرار.

وجاء بجريدة الوقائع المصرية، أن القرار ينص على أن مجلس الوزراء، قد أصدر القرار رقم 2581 لعام 2019، ويفيد فرض حالة حظر التجوال في المنطقة المحدودة شرقا، والتي تبدأ من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلا، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وأوضح القرار الجمهوري، بأن توقيتات حالة حظر التجوال في المنطقة المشار إليهت بالمادة الأولى من هذا القرار، تبدأ من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وأضاف القرار أن التوقيتات المذكورة لحظر التجول في المدن المشار إليها ما عدا مدنية العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، إذ يكون توقيت حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الخامسة من صباح نفس اليوم، أو لحين إشعار آخر.

ووفقا لما جاء في الجريدة الرسمية ، فقد نص القرار رقم 2582 لعام 2019، بإحالة النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طواري المشكلة طبقا للقانون رقم 162 لعام 1958 بعض الجرائم.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى